الرباط اليوم

هكذا سيتم تحويل فائض من المياه لتزويد محور الرباط

الرباط اليوم: متابعة

ترأس وزير التجهيز والماء نزار بركة، أمس الجمعة بالرباط، اجتماعا للجنة الوطنية المسؤولة عن تتبع حالة التزود بالماء، وذلك بغرض الوقوف على الوضعية المائية على صعيد التراب الوطني، والاجراءات والتدابير المتخذة لمواجهة الإجهاد المائي، وناقش المجتمعون عملية تحويل فائض من المياه لتزويد محور الرباط – الدار البيضاء.

 

وذكر بلاغ للوزارة أن هذا اللقاء يأتي تحضيرا لاجتماع لجنة تتبع قيادة البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 .

 

وأضاف المصدر ذاته، أن بركة ذكر، في مستهل الاجتماع، بمضامين ما جاء في خطاب الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية الحالية، حيث أكد على ضرورة تقوية الجهود المبذولة لوضع خارطة طريق واضحة من أجل مواجهة شح المياه، وتسريع المشاريع المبرمجة، مع تحديث البرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب ومياه السقي 27-2020.

 

وأشار البلاغ إلى أن الملك طالب في خطابه بالعمل بأقصى سرعة من أجل استكمال بناء السدود المبرمجة، وشبكات الربط المائي البيني، ومحطات تحلية مياه البحر، بالإضافة إلى تعزيز التوجه الهادف للاقتصاد في استخدام الماء، لاسيما في مجال الري.

 

وتم خلال هذا الاجتماع، يضيف المصدر ذاته، إيلاء أولوية خاصة لمشروع تحويل فائض من المياه من حوض سبو لحوض أبي رقراق لضمان تزويد الماء الشروب في محور الرباط-الدار البيضاء، وذلك من أجل إطلاق الأشغال خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

وذكر البلاغ بأنه تم تشكيل اللجنة الوطنية المكلفة بتتبع قيادة البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي، من طرف رئيس الحكومة في يونيو 2022، حيث تتكون هذه اللجنة من مختلف القطاعات المسؤولة، مضيفا أن اللجنة التقنية تعمل تحت إشراف وزارة التجهيز والماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى