وطنية

هكذا ستجرى الامتحانات بالمغرب في زمن “كورونا”

الرباط اليوم

إجراءات خاصة وغير مسبوقة سيتم وفقها تنظيم مختلف الامتحانات النهائية بالمملكة، أملتها الأجواء الاستثنائية التي تعيشها بلادنا ارتباطا بتفشي فيروس “كورونا” المستجد.

فحفاظا على صحة جميع المترشحات والمترشحين والأطر التربوية والإدارية والأطر المشرفة على تنظيم مختلف الامتحانات، ستعمل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي على اتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية، من قبيل تعقيم جميع مرافق مراكز الامتحانات عدة مرات في اليوم، مع توفير الكمامات ووسائل التعقيم وأجهزة قياس الحرارة.

إضافة إلى ذلك سيتم الحرص على احترام التباعد الاجتماعي، واستعمال بعض المنشئات الرياضية، والتخفيف من عدد المترشحين داخل المراكز وداخل القاعات حيث لن يتعدى عدد المترشحين بكل قاعة 10 أشخاص بالنسبة لامتحان البكالوريا. حسب ما أعلن عنه وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي اليوم الإثنين بمجلس النواب.

وستسهر الوزارة كذلك، وفق أمزازي، على تفعيل الإجراءات التنظيمية اللازمة من إعداد للمواضيع وتدبير لمختلف عمليات الامتحانات وتكييف الامتحانات بالنسبة للمترشحين في وضعية إعاقة وتدبير إيواء وإطعام الطلبة والمتدربين المستفيدين من الخدمات الاجتماعية.

يذكر أن الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة 2020 ستجرى حضوريا وفق قطبين، تتمثل في قطب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل، يومي 03 و 04 يوليوز، والقطب العلمي والتقني وكذا البكالوريا المهنية من 06 إلى 08 يوليوز، على أن تقتصر مواضيع هذا الامتحان على الدروس التي تم إنجازها حضوريا قبل تعليق الدراسة، وذلك ضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص.

أما الدورة الاستدراكية فستنظم من 22 إلى 24 يوليوز المقبل بالنسبة لجميع الشعب والمسالك، وسيتم الإعلان عن النتائج النهائية في أجل أقصاه 29 يوليوز 2020.

وسينظم الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى بكالوريا يومي 04 و 05 شتنبر 2020، وستشمل مواضيعه كذلك الدروس الحضورية إلى حدود تعليق الدراسة.

أما بالنسبة لباقي المستويات فسيتم اعتماد نقط فروض المراقبة المستمرة المنجزة إلى غاية 14 مارس المنصرم، وكذا نقاط الامتحانات المحلية بالنسبة للسنة السادسة ابتدائي والثالثة إعدادي لاتخاذ قرارات أخر السنة الدراسية.

وبخصوص امتحان طلبة التعليم العالي، فتقرر اعتماد ابمرونة من قبل المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود وكذا بالنسبة لبعض المسالك الانتقائية (الإجازة المهنية والماستر) في تنظيم الامتحانات ابتداء من منتصف شهر يوليوز 2020، مع نهج صيغ متعددة للتقييم، نظرا لمحدودية أعداد الطلبة المعنيين.

كما يمكن لهذه المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود إرجاء امتحانات بعض المسالك والمستويات إلى شهر شتنبر المقبل.

أما بالنسبة لمؤسسات الاستقطاب المفتوح الجامعية، فسيتم تنظيم الامتحانات الخاصة بها في شهر شتنبر المقبل، اعتبارا للأعداد المرتفعة للطلبة ولصعوبة تدبير تنقلهم واستفادتهم من الخدمات الاجتماعية (الإيواء والإطعام) في ظل ظروف حالة الطوارئ الصحية. كما ستمنح للطلبة إمكانية مناقشة بحوث نهاية الدراسة والأطروحات عن بعد.

وبالنسبة لطلبة التكوين المهني، فقد تقرر أن تجرى امتحانات التخرج في شهر شتنبر المقبل بالنسبة لأسلاك التقني والتقني المتخصص والتأهيل، وستشمل فقط المصوغات المنجزة خلال فترة التكوين الحضوري.

وبالنسبة لسلكي التخصص والتأهيل، فسيتم، كما جرت العادة، تنظيم الامتحان النهائي الخاص بهما في شهر نونبر 2020 وذلك بعد إجراء التداريب الميدانية.

كما سيتم الاقتصار بالنسبة للانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية بالنسبة لجميع التخصصات على احتساب حصريا نقط فروض المراقبة المستمرة وإعلان النتائج أواخر شهر يوليوز من السنة الجارية.

ومن جملة التدابير المتخذة كذلك بالنسبة لهذه الشريحة من الطلبة، إرجاء جميع مباريات ولوج المترشحين الجدد إلى مؤسسات التكوين المهني بالنسبة لمستويي التقني والتأهيل إلى غاية شهر شتنبر المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى