وطنية

هكذا أسقط البرلمان “الوطنية” عن مسرح محمد الخامس بالرباط

الرباط اليوم
صادقت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب صباح اليوم الثلاثاء على مشروع القانون المتعلق بإعادة تنظيم المسرح الوطني محمد الخامس.

ورفض وزير الثقافة والشباب والرياضة الحسن عبيابة تعديلا تقدمت به فرق الأغلبية والمعارضة يقضي بعدم تغيير تسمية “المسرح الوطني محمد الخامس” إلى “مسرح محمد الخامس” نظرا لرمزيته.

واعتبر عبيابة أن تغيير اسم مسرح محمد الخامس اقتضاه توجه المغرب نحو الجهوية، خاصة بعد تشييد عدد من المسارح الكبرى في مختلف الجهات.

وأمام تشبث عبيابة برفض التراجع عن تغيير تسمية المسرح الوطني محمد الخامس، قامت فرق الأغلبية بسحب تعديلها، لتفتح الباب أمام التسمية الجديدة.

وحصل مشروع القانون على 17 صوتا مقابل امتناع 6 نواب من حزب الأصالة والمعاصرة. ويحدد مشروع القانون المهام المنوطة بمسرح محمد الخامس في:

  • إنتاج الأعمال المسرحية وفنون العرض أو المساهمة في إنتاجها؛ المساهمة في النهوض بالبحث والابداع في ميدان المسرح وفنون العرض؛
  • المساهمة في تشجيع مختلف التعبيرات الفنية في ميدان المسرح وفنون العرض؛ – المساهمة في التكوين الفني والتقني في ميدان المسرح وفنون العرض؛

-المساهمة في هيكلة ودعم الفرق المسرحية المقيمة بفضاء مسرح محمد الخامس؛

-التعاون مع الفرق والجمعيات والهيئات المهنية العاملة في ميدان المسرح وفنون العرض من أجل النهوض بالإبداع المسرحي والفني؛

-العمل على إبراز مواهب الشباب و تأطيرها وصقلها لتحقيق نهضة فنية وثقافية في ميدان المسرح وفنون العرض تنظيم أو المساهمة في تنظيم مهرجانات وتظاهرات في مختلف أصناف المسرح وفنون العرض؛

-المشاركة في المهرجانات المسرحية داخل المغرب وخارجه؛

-العمل على توثيق وأرشفة الإنتاج المسرحي المغربي بكل اتجاهاته وأصنافه ووضعه رهن إشارة الباحثين والمهتمين المشاركة في تنشيط الفضاءات المخصصة للتعريف بالمسرح وفنون العرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى