الرباط اليوم

هضبة عكراش تشعل النار بين اليسار وعمدة الرباط

الرباط اليوم

رفض مستشارو فيدرالية اليسار الديمقراطي، بمجلس مدينة الرباط، التصويت على مخطط التهيئة المقدم في الدورة الاستثنائية لمجلس مدينة الرباط يوم 10 يناير 2019 والتي خصصت لدراسة نقطة وحيدة تتعلق بمخطط تهيئة الشطر الأول “هضبة عكراش”.

واستغرب مستشارو فيدرالية اليسار خلفيات إعداد مخطط التهيئة المقدم، حيث لاحظوا “تمركزا مبالغا للمرافق العمومية (مسجد كبير، قصر للمؤتمرات، ساحات عمومية، شارع بعرض 70 متر…) في منطقة بعينها، يمتلك معظمها فلاحون بسطاء سيتم نزع ملكية أغلبهم لإنجاز هذه المرافق العمومية، في حين تتركز المناطق المخصصة للفيلات و عمارات 4+R و5+R في أراض تمتلكها شخصيات نافذة في الدولة، وهو ما يدل عن وضع مخطط تهيئة على مقاس هذه الشخصيات في غياب لمبدأ العدالة العقارية”.

وتساءل مستشارو فيدرالية اليسار بمجلس مدينة الرباط، في بلاغ لهم توصل “الأول” بنسخة منه، حول “الجهة التي ستقوم بتهيئة الهضبة”.

وتقدم مستشارو الفيدرالية بمقترحين، لحل هذه الإشكالات “حتى تتحقق العدالة بين ملاكي الأراضي”، واقترح فريق الفدرالية إحداث وكالة عمومية تقوم بنزع الملكية لجميع الأراضي، ثم تقوم بتجهيزها و بيع القطع الأرضية للخواص أو – إحداث شركة خاصة يقوم بامتلاك أسهمها جميع ملاكي الأراضي، كل حسب مساحته، يتقاسمون عبء المرافق والتجهيزات العمومية، وكذا أرباح بيع القطع الأرضية للخواص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى