RABATTODAYالرئيسيةوطنية

هذ هو السبب وراء مقاطعة الملك للقمم العربية منذ 2005

b66de5a7-d62e-4b78-aed1-c28c34f8236c-3910-000002524cb683e7_tmp
الرباط اليوم: محمد السلاوي
يستعد الملك محمد السادس على غير عادته للمشاركة في القمة العربية الـ 28 التي تحتضنها الأردن على ضفاف البحر الميت هذا الأسبوع، بعدما اعتاد العاهل المغربي على مقاطعة القمم العربية منذ 2005.

في كل مرة يغيب فيها الملك محمد السادس عن حضور قمة عربية، التي تنعقد مرة كل سنة، يتجدد النقاش عن سر الغياب المتكرر للملك محمد السادس، عكس التواجد المتكرر أيضا لوالده الراحل الحسن الثاني الذي يصر على حضور القمم العربية بثقله المعتاد وحنكته الدبلوماسية في إدارة النقاش ومحاولة تبديد الخلافات وتوحيد الصف العربي.

وحضر الملك محمد السادس في مرات معدودة على رؤوس الأصابع للقمم العربية، فيما كلف في غالب القمم شقيقه الأمير مولاي رشيد أو وزراء الخارجية المتعاقبين بتمثيله، في الوقت الذي تشارك فيه أغلب الدول العربية بوفد رفيع على مستوى الملوك ورؤساء الدول.

وكان الملك محمد السادس قد عزف عن حضور القمم العربية منذ مارس 2005 حيث شارك في القمة العربية العادية الـ17 والتي احتضنتها الجزائر، لكنه غاب عن باقي القمم إلى غاية اليوم.

وكان محمد السادس قد أعد عدته لحضور قمة الرياض التي انعقدت في مارس 2007، قبل أن يلغي سفره في اللحظات الأخيرة وأرسل شقيقه الأمير مولاي رشيد رئيسا للوفد المغربي والذي مثل المغرب أيضا في القمة العربية الـ20 التي انعقدت في دمشق في مارس 2008 ، وفي القمة الـ21 التي عُقدت بالرياض في مارس 2012، ونفس الشيء بالنسبة لباقي القمم التي حضرها عادة وزير الخارجية السابق محمد بنعيسى ثم الطيب الفاسي الفهري حين كان وزيرا للخارجية ثم سعد الدين العثماني ثم صلاح الدين مزوار الذي مثل الملك في قمة نواكشوط.

وعلى عكس الراحل الحسن الثاني الذي حول المغرب إلى قبلة المؤتمرات العربية والإسلامية، يقول العديد من المحللين أن الملك محمد السادس يميل إلى رؤية مغايرة في تفعيل العلاقات العربية – العربية، انطلاقاً من الهاجس الاقتصادي وخيار التنمية، لكنه حافظ على رئاسة لجنة القدس، وانطبعت علاقاته في التعاطي وتطورات القضية الفلسطينية بدعم الشرعية والتوسط لدى إسرائيل من أجل استئناف مفاوضات السلام، إضافة إلى دعم خيار الاعتدال.

و سبق للديوان الملكي أن أصدر بلاغا سنة 2009 بشأن عدم حضور الملك شخصيا في القمة العربية الاستثنائية بالدوحة وفي القمة العربية الاقتصادية بالكويت، ولم يكتف البلاغ حينئذ بالتأكيد على عدم الحضور الشخصي في القمتين؛ بل حمل رسالة هامة وقف من خلالها بصراحة على مجموعة من الاختلالات التي تطبع العمل العربي المشترك في إطار الجامعة العربية، والتي تجعل من عقد القمم العربية أمرا غير مُجْد بالمرة.

وفي 2016، قالها المغرب بشكل صريح، وذهب أبعد من ذلك حينما اعتذر عن استضافة القمة العربية، حيث أشار بلاغ لوزارة الخارجية والتعاون إلى أن القرار المغربي اتخذ فعلا “بعد مشاورات تم إجراؤها مع عدد من الدول العربية الشقيقة”، دون أن يذكرها بالتحديد، مكتفيا بالقول أن “القمة العربية لن تُعرض فيها أية مبادرات مهمة وتُتخذ فيها قرارات هامة يمكن عرضها على القمة، وبالتالي سيكون الاجتماع “مجرد مناسبة للمصادقة على توصيات عادية”، بعد إلقاء الخطب التي “تعطي الانطباع الخاطئ بالوحدة والتضامن بين دول العالم العربي”. وعليه، فإن المغرب “يتطلع إلى عقد قمة للصحوة العربية، ولتجديد العمل العربي المشترك والتضامني، باعتباره السبيل الوحيد لإعادة الأمل للشعوب العربية”، تاركا هذا الأمل مفتوحا على المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى