RABATTODAYالرئيسيةوطنية

هذه هي المحاور الجديدة للدبلوماسية الملكية في إفريقيا

000_Was8380570_0
الرباط اليوم: متابعة
أكدت النائبة الأوروبية رشيدة داتي أن الجولة الإفريقية التي بدأها صاحب الجلالة الملك محمد السادس تفتح محورا استراتيجيا جديدا للدبلوماسية المغربية، وحقبة جديدة تعكس هوية المغرب الإفريقية.

وقالت داتي: في الوقت الذي عادت فيه المملكة المغربية إلى منظمة الاتحاد الأفريقي، تأتي الجولة التاريخية الجديدة التي يقوم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الغرب إلى الشرق، لتذكرنا بريادة المغرب التي لا جدال فيها “، مشيرة إلى أن إرادة المملكة الهادفة إلى تنويع شراكاتها في إفريقيا ونشر نموذجها في مجال التعاون جنوب- جنوب، تكرسه بشكل جيد الزيارتين التي قام بهما صاحب الجلالة إلى كل من غانا وزامبيا.

وأضافت النائبة الأوروبية الفرنسية أن هذه الجولة ” أطلقت محورا استراتيجيا جديدا للدبلوماسية المغربية، وفتحت حقبة جديدة تعكس الهوية الإفريقية للمغرب ، كما تخرجه من مجال نفوذه المعتاد والذهاب به إلى بلدان أخرى من القارة، غالبا ما يتم تجاهلها من قبل أوروبا “. وبحسب السيدة داتي، فإن هذه الزيارات الرسمية ضرورية لوحدة القارة، وتسمح بإرساء علاقات سياسية واقتصادية أوثق ، وكذلك اجتماعية وثقافية.

وبخصوص العديد من الاتفاقيات الموقعة مع غانا وزامبيا، أشادت السيدة داتي ” بهذه الجولة الجديدة التي تتخذ من خلالها القارة الأفريقية منعطفا حاسما نحو مستقبل أكثر ازدهارا”.

وأشارت إلى أن الالتزام المستمر لجلالة الملك بالتنمية المشتركة في إفريقيا ، من خلال الشراكة رابح – رابح ، تمكن الأفارقة من أخذ مصيرهم بيدهم، بفضل الرؤية الحكيمة لجلالة الملك والمفيدة للقارة بأكملها، و أيضا لأوروبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى