سياسة

هذه تفاصيل مكالمة بنكيران مع بالملك

الرباط اليوم: سارة الشملي

خرج عبد الإله بنكيران بتعليق جديد بخصوص عدد من مواضيع الساعة، حيث جدد مواقفه من القضايا الشائكة في المجتمع، وذلك في كلمة له على هامش اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، اليوم السبت.

وانتقد الزعيم الحزبي بشدة الدعوات إلى مراجعة مقتضيات مدونة الأسرة، وبالخصوص ما يتعلق بالإرث وزواج القاصرات، وغيرها من القضايا الحساسة.

وقال بنكيران أن هذه القضايا بأنها غير مطروحة في المجتمع، مؤكدا أن “أغلب” المغاربة يؤيدون الحفاظ على أحكام الإرث الواردة في النصوص الشرعية.

وعاد بنكيران إلى موضوع التعليم، وكرر انتقاده للقانون الذي مررته حكومة سعد الدين العثماني، واصفا إياه “بقانون فرسنة التعليم”، و”الجريمة”.

وبحسب تعبيره، يتجلى دور القانون الجديد في محاربة اللغة العربية. مقترحا تعديله لأن أوان ذلك لم يفت بعد، فهو بحسب تعبيره ليس قرآن منزل.

وعن موجة الغلاء قال رئيس الحكومة الأسبق، إنه يشعر بنوع من الثقل تجاه المواطنين، عندما يستمع إلى مشاكلهم حول غلاء المعيشة، مشددا على أن المغرب كسائر دول العالم يشهد ظرفية اقتصادية واجتماعية صعبة خاصة نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية التي لم تعرف نتيجتها لحدود الساعة.

ودعى بنكيران إلى الحفاظ على وحدة واستقرار البلاد في ظل هذه الظرفية الصعبة، وتهدئة الأوضاع، في وضع يبقى مجهول المآل، بالرغم من قدرة المغرب إلى الآن على تدبير الأزمة بالرغم من تداعياتها الصعبة على المواطنين.

وعن صحة الملك قال بنكيران أن اتصل للاطمئنان عليه، بعد الإعلان عن إصابته بفيروس كورونا، مؤكدا أنه بصحة جيدة، ومحذرا من الأخبار الزائفة والشائعات المغرضة التي طالت صحة الملك، الذي يحرص على إطلاع الشعب المغربي بجديد صحته.

وحذر زعيم البيجيدي من الشائعات التي تنشرها أطرف وصفها بالمجهولة بغرض زعزعة استقرار المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى