الرباط اليوم

هذه تفاصيل تجهيز مقر جديد لمولاي الحسن بحي الرياض

الرباط اليوم: متابعة

علمت «الأيام» أن المشرفين على تعليم ولي العهد الأمير مولاي الحسن، قاموا في الأسابيع الأخيرة بتجهيز مقر جديد بحي الرياض الراقي بالرباط، ليكون تابعا لمدرسة الحكامة والاقتصاد بحي العرفان بالعاصمة، والتي قرر الأمير مولاي الحسن متابعة تعليمه العالي بها، بعد حصوله خلال الموسم الدراسي المنصرم على شهادة الباكالوريا بميزة «مشرف جدا» في شعبة العلوم الاقتصادية والاجتماعية.

وبهذا سيتابع الأمير الشاب أغلب دروسه الحضورية بالمقر الجديد لمدرسة الحكامة، الذي تم تجهيزه بشكل أنيق حتى يليق بولي العهد ورفاقه في المدرسة المولوية ومختلف الطلبة الذين سيلتحقون خلال الموسم الدراسي الجديد بالأمير في فصله الدراسي بعيدا عن أسوار المدرسة المولوية الموجودة داخل المشور السعيد.

وتعتبر مدرسة الحكامة والاقتصاد بالرباط التي تم تأسيسها في العام 2008، والمعروفة اختصارا بالـ «EGE»، واحدة من فروع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات الموجودة في مدينة ابن جرير، بعدما تم إلحاقها بها في العام 2014، حيث ينال المتخرجون من هذه المدرسة شهادة من جامعة محمد السادس.

هذه المدرسة التي اختار الأمير متابعة تعليمه العالي بها تعتبر أول مدرسة في المغرب للعلوم السياسية، والتي تزاوج في برامجها بين العلوم السياسية والقانونية والاقتصادية، إضافة إلى العلوم الاجتماعية والتاريخ.

ويتم التدريس في هذا المدرسة العليا بثلاث لغات وهي الفرنسية التي تعتبر اللغة الرئيسية للتدريس، كما يتم تدريس بعض المواد باللغة العربية، وتنفتح المدرسة كذلك على التدريس باللغة الإنجليزية.

وتعتمد هذه المدرسة في انتقائها لطلبتها على مبدأ الكفاءة والتميز، ولا يتجاوز عادة عدد طلبتها حاجز الـ 300 طالب، علما أنها تخصص مقاعد للطلبة الأجانب يبلغ عددها في الغالب 50 مقعدا بشكل سنوي، أغلبها لطلبة من دول إفريقيا جنوب الصحراء، ومن بعض الدول العربية ممن يختارون المغرب لمتابعة تعليمهم العالي.

هذا وسيكون بإمكان الأمير مولاي الحسن أن يتابع بعض دروسه بجامعة محمد السادس بابن جرير، خاصة بعدما تم تجهيز إقامة إيكولوجية خاصة به في هذه المدينة الصغيرة المتاخمة لمراكش، على أساس أن تصبح إقامة لولي العهد إن حل بجامعة ابن جرير لمتابعة جزء من دراسته التي ستكون غالبية حصصها في مدينة الرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى