اقتصاد

هذه أكثر المدن التي ارتفعت فيها الأسعار

الرباط اليوم

بلغ التضخم مستويات قياسية في نهاية عام 2022، وارتفعت الأسعار للمستهلك بنسبة 6.6٪ مقارنة بعام 2021، وفقًا للمعطيات الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، والتي توضح أن بعض المدن شهدت ارتفاعًا في الأسعار أكثر من مدن أخرى.

وهذا الاتجاه المسجل هو نتيجة ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية بنسبة 11.0 في المائة، والمنتجات غير الغذائية بنسبة 3.9 في المائة، كما يشير مؤشر HCP في ملاحظة على الرقم القياسي لأسعار المستهلك في نهاية عام 2022.

وشهدت أسعار المنتجات غير الغذائية تباينات تراوحت بين ارتفاع بنسبة 0.1 في المائة لمؤشر “الصحة”، وارتفاع بنسبة 12.2 في المائة بالنسبة لـ “النقل”، مع ارتفاع بنسبة 5.8 في المائة لمؤشر التضخم الأساسي مقارنة بعام 2021.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه في دجنبر من العام 2022 وحده، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.1٪ مقارنة بالشهر السابق.

وهذا التباين هو نتيجة للزيادة بنسبة 0.7 بالمائة في مؤشر المنتجات الغذائية وانخفاض مؤشر المنتجات غير الغذائية بنسبة 0.4 في المائة.

وفيما يتعلق بالمدن، ارتفعت الأسعار في الحسيمة (8.4٪)، لتكون بذلك الأولى على الصعيد الوطني التي تأثرت بارتفاع الأسعار، ما أضر بشكل كبير على القدرة الشرائية للمواطنين، في المدينة التي تفتقر إلى الشركات والمعامل وترتفع فيها مستويات البطالة ما يجعل وقع ارتفاع الأسعار مضاعفا.

وجاءت مدينتي القنيطرة وبني ملال في المرتبة الثانية في مؤشر التضخم لتسجلان نسبة (8.0٪)، والرشيدية (7.6٪) ومراكش (7.3٪) وآسفي (7٪) وفاس ووجدة (6.9٪) وتطوان، ثم مكناس (6.8٪).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى