RABATTODAYالرئيسيةوطنية

هذا هو المغربي الذي عرض عنه رئاسة “البوليساريو”

1465032708_650x400
الرباط اليوم: محمد الزبدي
كشف مبارك بودرقة الملقب “عباس”، احد قادة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في المنفى خلال سنوات الاحتقان السياسي في المغرب، أن الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين اقترح في منتصف عقد السبعينات من القرن الماضي على الكاتب الصحافي الراحل باهي محمد تولي منصب زعيم “البوليساريو”، التي أعلنتها الجبهة من جانب واحد بدعم من الجزائر وليبيا ، وهو المنصب الذي آل فيما بعد لمحمد عبد العزيز الذي توفي اخيرا بعد مرض عضال الم به .

وأضاف بودرقة، الذي كان يتحدث مساء الجمعة في لقاء نظم في الرباط إحياء للذكرى العشرين لرحيل الصحافي باهي محمد، الذي وافته المنية في يونيو 1996، حسب ما أوردته صحيفة “إيلاف”، على موقعها الإلكتروني، انه حسب شهادات بعض من جايل الراحل فإن عرض الرئيس بومدين جاء باقتراح من عبد العزيز بوتفليقة الذي كان انذاك وزيرا للخارجية سنة 1975، وهو الأمر الذي رفضه باهي بعد رجوعه الى باريس التي كتب منها رسالته الشهيرة التي قال فيها:” لا تجعلوا لينين في خدمة فرانكو ” .

و سلط بودرقة، وهو أُحد رفاق درب باهي، الأضواء على البعد الوطني والوحدوي في شخصية باهي ، المنحدر من الجنوب، والذي قاوم إغراءات ومحاولات التوريط في متاهات الطروحات المناوئة للوحدة الترابية للمملكة، واختار طوعا أن يكون رجلا وطنيا مغربي الانتماء والهوية.

وعرف الراحل باهي محمد بمواقفه كمناضل كبير، سواء في المغرب أو المنطقة المغاربية أو العالم العربي. وكان استأثر باهتمام العديد من الكتاب والشعراء والصحافيين المرموقين، كعبد الرحمن منيف، الذي خصص كتابا لباهي محمد، حمل عنوان “عروة الزمن الباهي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى