خارج الحدود

هذا هو المحامي الذي اختارته البوليساريو للدفاع عن إبراهيم غالي

الرباط اليوم: متابعة

لجأت جبهة “البوليساريو”، إلى خدمات المحامي الإسباني، مانويل أولي سيسي، للدفاع عن زعيمها إبراهيم غالي، الذي تأكد أنه سيمثل يوم الثلاثاء القادم فاتح يونيو 2021، أمام القضاء الإسباني، لمواجهة تهم بارتكاب جرائم إنسانية ضد صحراويين.

ونقلت صحف إسبانية، أن “زعيم البوليساريو ترك دفاعه في يد مانويل أولي سيسي، المحامي المتخصص في القانون الجنائي الدولي وإجراءات الترحيل”، أثناء مثوله أمام قاضي المحكمة الوطنية الإسبانية، سانتياغو بيدراث، يوم الثلاثاء المقبل، إما حضوريا أو عبر تقنية الفيديو.

وأضافت المصادر ذاتها، أن “إبراهيم غالي “ينوي المثول أمام المحكمة عبر تقنية الفيديو”، وهو الاحتمال الذي يرحب به القاضي من حيث المبدأ.

ونقلت وكالة فرانس برس، الخميس، عن مصادر البوليساريو ، أن غالي “يتماثل للشفاء” من وباء كورونا، ولا يزال في مستشفى لوغرونيو، الذي بات يعرف مراقبة أمنية مشددة، مع اقتراب موعد مثوله أمام المحكمة الوطنية الإسبانة.

ويمكن أن تكون خطوة القضاء الاسباني نحو تحري التهم الموجهة من المشتكين إلى غالي، تمهيدا لانقشاع ضباب التوتر بين المغرب واسبانيا، فالرباط أصرّت منذ البداية على تسليمه للقضاء قبل أن تزيد من الضغط وتطلب فتح تحقيق شامل يبحث تفاصيل دخوله في عملية سرية بهوية مزورة حيث كان ينتحل شخصية وهمية تدعى “محمد بن بطوش”.

وتجتاز العلاقات بين المغرب وإسبانيا، التي توصف منذ فترة طويلة بالممتازة والاستراتيجية من الجانبين، مرحلة من التوتر الشديد بسبب قرار مدريد، غير محسوب العواقب، باستقبال إبراهيم غالي بهوية جزائرية مزيفة، والمتابع من قبل العدالة الإسبانية بتهمة الإبادة الجماعية والإرهاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى