أخبار العالم

هذا هو السبب الحقيقي رواء تصعيد الجزائر مع إسبانيا

الرباط اليوم

بنبرة متفائلة، طمأنت وزيرة الطاقة الإسبانية تيريزا ريبيرا، مواطنيها باستمرار إمدادات الغاز الجزائري، بالرغم من تصاعد التوتر بين البلدين منذ إعلان مدريد عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية، وإطلاقها لخارطة طريق مع المغرب شهر أبريل الماضي لطي صفحة الخلاف الدبلوماسي الذي عكر صفو العلاقات منذ ربيع السنة الماضية عقب استقبال إسبانيا لزعيم جبهة البوليساريو المزعومة بهوية مزورة.

وبالرغم من التهديدات التي تُكيلها الجارة الشرقية الجزائر لإسبانيا في الآونة الأخيرة، وتلويحها بوقف إمدادات الغاز على البلد الإيبيري الذي يعول عليه بنسبة 45 بالمئة، أكدت المسؤولة الحكومية الإسبانية أنها واثقة من أن شركة الغاز الجزائرية المملوكة للدولة سوناطراك ستحترم عقودها التجارية لتوريد الغاز الطبيعي إلى المرافق الإسبانية على الرغم من الخلاف الدبلوماسي.

وشددت المسؤولة الحكومية الإسبانية في حوار أجرته على محطة الإذاعة الإسبانية “أوندا سيرو”، على أن الحكومة الإسبانية “لا تعتقد أنه يمكن مخالفة (العقود) بشكل أحادي بقرار من الحكومة الجزائرية”.

وعلّقت الجزائر أمس الأربعاء معاهدة صداقة عمرها 20 عاماً مع إسبانيا وحظرت الواردات من مدريد في تصعيد للخلاف بشأن موقف مدريد من قضية الصحراء المغربية، فيما أقرت ريبيرا بأن الخلاف يأتي في توقيت دقيق إذ تخضع عقود إمدادات الغاز حالياً لعملية مراجعة الأسعار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى