RABATTODAYالرئيسيةسياسة

هذا هم الوزراء المهددون بالإقالة والسجن

pjd
الرباط اليوم: محمد السبتي
” ألا يخجل هؤلاء من أنفسهم، رغم أنهم يؤدون القسم أمام الله، والوطن، والملك، ولا يقومون بواجبهم؟ ألا يجدر أن تتم محاسبة أو إقالة أي مسؤول، إذا ثبت في حقه تقصير أو إخلال في النهوض بمهامه؟ ”. من خطاب جلالة الملك محمد السادس في الذكرى الثامنة عشر لعيد العرش المجيد .

ستشهد الأيام المقبلة تطورات سياسية كبيرة، حيث من المتوقع أن تتم الإطاحة بعدد من الوزراء في حكومة العثماني، لاسيما بعدما تلقى الملك ، نتائج التحقيق بشأن المشاريع المتعثرة والمبرمجة في إطار مخطط “الحسيمة منارة المتوسط”، التحقيق تشرف عليه لجنة ملكية، تتكون من مفتشين بوزارة الداخلية والمالية، قامت بإستدعاء مسؤولين كبار وكتاب عامين ومسؤلي أقسام ومنتخبين، وقامت بافتحاص مختلف الصفقات المبرمجة في إطار عملية تأهيل إقليم الحسيمة.

ومن بين الوزراء المهددون بالإقالة بسبب فشلهم في تدبير القطاعات التي يشرفون عليها .

1 ـ نبيل بنعبد الله وزير التعمير والإسكان استمعت لجنة التحقيق لكبار موظفي الوزارة والمصالح التابعة لها من أجل تقديم توضيحات حول فشل وزارة التعمير والإسكان في مشاريع التأهيل الحضري، والتي تهم جماعات الحسيمة وأجدير وإمزورن وبني بوعياش وتارجيست والمراكز الناشئة.

2 ـ عزيز رباح وزارة التجهيز والنقل من بين المشاريع المتعثرة والتي لها علاقة بمشروع “الحسيمة.. منارة المتوسط”، تلك التي تشرف عليها وزارة التجهيز والنقل، ووقعها الوزير عزيز رباح، أمام الملك، وتتعلق هذه المشاريع لفك العزلة عن المناطق القروية، وتهيئة فضاء ات ومناظر جميلة، بالاضافة الى محور تعزيز البنيات التحتية، وتوسيع وتهيئة الطرق المصنفة، بالإضافة لبناء المواني والطرق السيارة.

3 ـ الحسين الوردي وزير الصحة سلسلة من الفضائح فجرتها أزمة حراك الريف، خصوصاً في تعثر المشاريع المبرمجة في اطار مشروع، “الحسيمة.. منارة المتوسط”، وخاصة المشاريع المتعلقة ببناء المراكز الصحية وتجهيزها، وبناء المستشفى الإقليمي ومركز لتصفية الدم وتجهيز المركز الجهوي للأنكولوجيا، وبناء وتجهيز خمس مراكز صحية للقرب، وتأهيل وتجهيز البنيات الإستشفائية الموجودة ، وبناء مراكز صحية متفرقة في العديد من المناطق، ووضع برنامج للقرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى