RABATTODAYالرئيسيةوطنية

هذا ما قام به الملك قبل صدور القرار الأممي حول الصحراء

FRANCE-MOROCCO-DIPLOMACY
الرباط اليوم
رغم تواجد الملك محمد السادس، في عطلة خاصة، رفقة أفراد من العائلة الملكية، بمدينة ميامي الأمريكية، فإنه كان حريصا على تتبع كافة التطورات التي سبقت إستصدار قرار مجلس الأمن الدولي حول الصحراء المغربية الذي اعتمد الجمعة بالاجماع، وأشار فيه إلى أنه سيراقب من كثب انسحاب عناصر بوليساريو من منطقة الكركرات.

وأفادت مصادر متطابقة، أن الدبلوماسية الملكية، لعبت دورا كبيرا في تغيير الموقف الأمريكي الجديد في عهد إدارة الرئيس دونالد ترامب، بعدما شهدت توثرا في عهد سلفه أوباما.

وسحبت جبهة البوليساريو الانفصالية مقاتليها من منطقة عازلة في الصحراء المغربية، وذلك تحت ضغوط دولية وفي اعقاب خطوة مغربية مماثلة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك “نرحب بانسحاب جميع عناصر جبهة البوليساريو من منطقة الكركرات” قرب الحدود الموريتانية، معتبرا أن “هذا الإجراء يجب أن يعزز احتمالات خلق بيئة لاستئناف عملية التفاوض بدينامية جديدة وروح جديدتين”.

وأعربت الأمم المتحدة الجمعة عن استعدادها لاستئناف المحادثات السياسية حول الصحراء المغربية، بعدما سحبت جبهة البوليساريو مقاتليها من المنطقة التي تشهد توترا.

وقال دوجاريك ان المراقبين العسكريين للأمم المتحدة أكدوا أن قوات البوليساريو نفذت عملية الانسحاب من منطقة الكركرات قرب الحدود الموريتانية يومي الخميس والجمعة.

واعتبر دوجاريك أن “هذا الإجراء يجب أن يعزز احتمالات خلق بيئة لاستئناف عملية التفاوض بدينامية وروح جديدتين”.

وجاءت تلك الخطوة بعدما اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع، قرارا يؤيد مبادرة السلام الجديدة ويجدد مهمة بعثة حفظ السلام في الصحراء المغربية (مينورسو) لمدة عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى