RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

هذا سبب إلغاء زيارة رئيس حكومة كاتالونيا للعاصمة الرباط

que-bull-Camp-Nou_1554454584_28254100_1500x1001
الرباط اليوم: محمد السبتي
ألغيت الزيارة التي كان من المقرر أن يقوم بها رئيس كاتالونيا الإسباني كارل بوديمونت، و خيرت بوغجوا، رئيس الحكومة الفلامانية، إلى المغرب، التي كان من المقرر إجراؤها هذا الشهر.

وأرجعت مصادر “الرباط اليوم” إلغاء الزيارة إلى ضغوط مارستها الحكومة الإسبانية على المغرب بعدم عقد أي لقاء ات ذات طباع سياسي مع الكاتلونيين الذين يسعون لانفصال كاتالونيا، و نزلت الحكومة الاسبانية بثقلها من أجل إقناع المسؤولين المغاربة بضرورة إلغاء الزيارة، التي كانت تحمل طابعا اقتصاديا.

وأبلغت الحكومة المغربية رئيسي كاتالونيا وفلمنكا بأن مسؤول سياسي سيكون متوفرا للقائهم خلال فترة تواجده في المغرب، وذلك قبل أسبوعين من بدأ الزيارة وعقد الاجتماعات في كل من البيضاء والرباط.

في هذا الصدد، كشفت وكالة الأنباء “أوروبا بريس” أن المغرب عبر عن احترامه “لإسبانيا في نزاع كتالونية عندما رفض استقبال رئيس حكومة كتالونية، كارليس بويغديمون، خلال زيارة تجارية إذا لم يكن مرفوقا بالسفير الإسباني، وفي اجتماع منسق مع السفارة الإسبانية” بمدريد، غير أن الشرط المغربي لم تقبله حكومة كتالونية، ما دفعها إلى إلغاء الرحلة واتهام حكومة مدريد بالضغط على الرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى