سياسة

هذا رد الحكومة الإسبانية حول فتح معابر مليلية

الرباط اليوم: ناظوسيتي

بعد انتشار أنباء عن فتح معابر مليلية المحتلة مع المغرب خلال شهر مارس القادم، نفت مندوبة الحكومة الإسبانية في مليلية المحتلة، صابرينا موح، وجود تاريخ محدد لفتح الحدود مع المغرب.

وقد أكدت صابرينا موح، أنه لا يوجد تاريخ محدد لإعادة فتح الحدود، وأن الأمبتء المتداولة بخصوص هذا الموضوع لا أساس لها من الصحة.

وأوضحت المسؤولة ذاتها، بأنه سيتم الإعلان عن تاريخ فتح المعابر، في الوقت المناسب.

وكانت صحيفة إسبانية قد نشرت تقرير حول يشير إلى أن خالد الزروالي الوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، قد أصدر أوامره لسلطات الناظور وتطوان لتمهيد الطريق لإعادة فتح الحدود بين سبتة ومليلية المحتلتين، بعد أن ظلت مغلقة لما يقارب سنتين، بسبب تداعيات فيروس كوونا المستجد.

كما أوضحت الصحيفة الإسبانية ذاتها أن يومي الجمعة والسبت القادمين سيكونان حاسمين لتحديد موعد إعادة فتح الحدود البرية للمغرب مع كل من سبتة ومليلية.

وقد رجحت مصادر الصحيفة الإسبانية نفسها، بأنه سيتم فتح معبري مليلية وسبتة المحتلتين خلال شهر مارس المقبل.

وحسب ذات المصادر فإن المغرب قد وضع شروطا لإعادة فتح معابر المدينتين المحتلتين، حيث اقترح فتح ممر واحد في كل ثغر.

ويتعلق الأمر، حسب ذات المصادر، بمعبر “بني إنصار ” في مليلية ومعبر “طراجال” في سبتة، على أن تعطى الأولوية في العبور لسكان منطقتي الناظور وتطوان، والثغرين المحتلين في الاتجاه المعاكس.

ومن جانبها، تؤكد السلطات الإسبانية على ضرورة إعطاء الأولوية لولوج الثغرين المحتليين، إلى المغاربة العاملين في كل من مليلية وسبتة.

ويشار إلى أنه كان وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، قد كشف، في مناسبة سابقة، أن معابر الثغرين المحتلين، سيتم فتحها من جديد “عندما تسمح دوافع الصحة العامة” لكل من المواطنين الإسبان والمغاربة.

كما لم يحدد وزير الداخلية الإسباني التاريخ التقريبي لفتح معابر المدينتين المحتلتين مع المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى