وطنية

هجوم على القنوات التلفزية المغربية

الرباط اليوم: متابعة

كشفت يومية المساء، في عددها الصادر اليوم، عن قيام وزارة إدارة الدفاع الوطني بإنذار الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة من أجل تحصين نظامها تفاديا لكل ما قد يؤدي إلى هجمات اختراقية.

وحسب اليومية، فإن إدارة الدفاع الوطنية شددة في مذكرتها للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، على ضرورة تقوية نظام بث القنوات التلفزية المغربية، بعدما تبين لها أن المؤسسة تستعين ببرامج معلوماتية يسهل اختراقها وقرصنتها. وقالت المذكرة، حسب المصدر نفسه، إن هجمات سيبرانية يمكن أن تتسبب في اختراق البث أو قرصنة معلومات مهمة توجد في حوزة القنوات التلفزية المغربية.

إلى ذلك، فقد ضمت لائحة الأهداف التي يجب حمايتها، تلك المتعلقة بقطاعات الأنشطة ذات الأهمية الحيوية، بالإضافة إلى القطاع السمعي البصري.

وتهم هذه القطاعات، الأنشطة ذات الأهمية الحيوية بالإضافة إلى القطاع السمعي البصري، لاسيما ما يتعلق بالأمر بالاقتصاد والمالية والتشريع، والأمن العمومي والشؤون الخاجلية، والصناعة وقطاع انتاج وتوزيع الطاقة والمعادن، والقطاع البنكي والمواصلات والتأمينات، والنقل وانتاج وتوزيع الماء.

وتولي إدارة الدفاع الوطني، أهمية قصوى للامن السيبراني، وذلك لحماية الخصوصية، سواء الفردية المتعلقة منها بالأشخاص والشركات الخاصة أو بالمواقع والتطبيقات الرسمية والقنوات التلفزية ومنصات البث العمومي.

وتأتي هذه التصديات، بهدف منع أطماع “الهاكرز” من أجل السيطرة على المحتويات الرقمية والمعلومات الخاصة والعمومية، لكون هذه الأخيرة تشكل حربا حقيقية تشنها مجموعة من الجهات المجهولة لأغراض أبرزها ممارسة الابتزاز أو تهديد أمن الدولة ونظامها العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى