سياسة

هاشتاغ أخنوش إرحل.. حلاويلا يا حلاويلا.. يا خسارة يا حول الله.. ياعيني علينا يامجانين .. عشنا و متـنا بعلة

الرباط اليوم: حكيم لمطارقي

لم أجد من تعليق على حملة أخنوش إرحل لهذا الأسبوع، في نسختها العاشرة أو أكثر منذ عرفنا عزيز أخنوش، أحسن تعبير، وأجمل مجاز، وأفضل رسالة من كلمات شاعر “الغلابة/ الفقراء المزاليط، المصري الراحل أحمد فؤاد نجم، التي غناها ثوري الأغنية النضالية الإجتماعية الشيخ إمام رحمة الله عليه، التي يقول في مطلعها: حلاويلا يا حلاويلا.. يا خسارة يا حول الله.

هذه الحملة التي انخرطت فيها أطياف سياسية متناقضة بل متقاتلة فكريا اجتمعت فقط على أخنوش، وتقودها سيدة طرب فيسبوكي مغربي شهيرة، وسادة تأثير إعلامي لهم في كل موقع قدم لقمة خبز سمينة.

هذه التشكيلة المتناقضة، المتمركسة الثورية الشيوعية التقدمية حينا، ثم المتأسلمة حينا، ثم الليبرالية أحيانا وأحيانا بدون ملة أو دين أو مذهب، حدثنا فيها الشيخ أمام عن الشيخ فؤاد نجم قائلا:
الثوري النوري الكلمنجي.. هلاب الدين الشفطنجي.. قاعد في الصف الاكلنجي.. شكلاطة و كاراميلا.. يتمركس بعض الايام… يتمسلم بعض الايام.. ويصاحب كل الحكام .. و بسطاش (16) ملة.. حلاويلا يا حلاويلا .. يا خسارة يا حول الله.. يا حلاولو لو شفتو زمان .. مهموم بقضايا الانسان.. بيتكتك لتقول بركان .. و لا بوتجاز و لا حلة… حلاويلا يا حلاويلا .. يا خسارة يا حول الله.. اش حالك يا قريبي اليوم .. واش جاب التفاح للدوم
و اش جاب الأوضه ببدروم … للعربية و فيلا.. جرانين و مسارح و ادارة .. و معلق طبلة و زمارة.. يسلك أهو بيزمر .. يعطل يجيبوا المنافيلا..و ياعيني علينا يامجانين .. عشنا و متـنا بعلة.. حلاويلا يا حلاويلا .. يا خسارة يا حول الله..

وياعيني كل هذا حدث مباشرة بعد مجلس وزاري قيل عنه الكثير وعن الصراعات حول التعيينات في المناصب السيادية الكبرى.. صراع وعصبية ونرفزة الأجنحة ظهر مباشرة بتخسير بعض الإعلام والإعلاميين والفيسبوكيين والسياسيين المهمشين للأسف، جعلوا من أنفسهم أدوات مسخرة لتصفية حسابات سياسية قد تنهك الدولة وتدمر بعض أسس الوحدة والاستقرار.

الجواب على هذه الحملة وعي ونضج المواطن المغربي الذي أصبح أكثر فهم للسياسة من السياسيين وبعض المؤثرات والمؤثرين، وأن الوضع لن يتغير بسرعة نحو الأفضل بسبب الصراعات الدولية الكبرى حاليا، حتى ولو استبدل أخنوش بالجن الأزرق.

المغاربة الآن يفهمون الظرفية جيدا ويسألون الله دائما اللطف فيما جرت به المقادير.. اللهم آمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى