الرئيسيةالرباط اليوم

نلتقي لنرتقي.. ميلاد “شبكة البرلمانيات العربيات للمساواة” في الرباط

"أكثر من 100 برلمانية عربية يطلقن بالرباط شبكة البرلمانيات العربيات للمساواة "رائدات

الرباط اليوم: جميلة عمر
أطلقت برلمانيات عربيات في الرباط شبكة البرلمانيات العربيات للمساواة “رائدات”، التي تضم أكثر من 100 من البرلمانيات الحاليات والسابقات من 12 دولة عربية، تروم تسريع مشاركة المرأة في صنع القرار السياسي في المنطقة العربية.

وجاء الإعلان عن ميلاد هذه الشبكة خلال انعقاد منتدى، على مدى يومين، يضم أكثر من 150 من البرلمانيات وصناع القرار والمنظمات الإقليمية والدولية والمجتمع المدني.

ويتوخى المنتدى، المنعقد بدعم من البرنامج الإقليمي “قفزة النساء للأمام” المشترك بين الاتحاد الأوروبي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة بتمويل من الاتحاد، إلى تعزيز مفاهيم المساواة بين الجنسين والمشاركة السياسية للمرأة في المنطقة العربية وفوائدها في صنع السياسات والتنمية المستدامة، إلى جانب تبادل المعارف حول الأدوات والممارسات الجيدة في أفريقيا، وأوروبا وأمريكا اللاتينية في معالجة قضايا المساواة بين الجنسين في العمل البرلماني.

وتحمل الشبكة شعار “نلتقي لنرتقي”، وتضم حاليًا 100 برلمانية عربية، تطمح بحلول نهاية 2016 إلى الوصول إلى 200 عضوة و50 في المائة من البرلمانيات الحاليات والسابقات في منطقة الدول العربية.

وسجلت وثيقة وزعت بالمناسبة أن نسبة النساء البرلمانيات في العالم العربي حققت تطور ملحوظا، إذ انتقلت من 3.7 في المائة في 2004 إلى 19.1 بالمائة في 2015 ووصلت هذه النسبة أو تجاوزت 30 في المائة في ثلاث دول عربية هي الجزائر والسودان وتونس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى