مجتمع

نع ذبح الابقار الحلوب لهذا السبب

الرباط اليوم

كشف الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، يومع الخميس عاشر نونبر 2022، أن قرار السلطات منع ذبح الأبقار الحلوب بالمغرب، يروم معالجة النقص الحاصل في التزود بمادة الحليب، ويحول دون “ضياع القطيع الوطني”.

وأكد مصطفى بايتاس ذات المتحدث، في معرض جوابه على أسئلة الصحفيين، في ندوة صحافية أعقبت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن وقف استيفاء رسوم الاستيراد المفروض على الأبقار الموجهة للذبح، من شأنه أن يعيد التوازن المفقود في الآونة الأخيرة جراء الطلب المتزايد على اللحوم الحمراء.

وأشار المسؤول الحكومي بايتاس إلى أن التدخلات التي تقوم بها حكومة المملكة، على مستوى سلسلتي اللحوم الحمراء والحليب، من شأنها أن تسهم في تلبية حاجيات السوق الوطني من المادتين.

 

وتحدر الإشارة إلى أن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، كشف، في ردوده على مداخلات برلمانيين في اجتماع لجنة القطاعات الانتاجية بمجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، أن وزارته قد اتفقت مع وزارة الداخلية، على منع ذبح البقر الحلوب، ودعم الأعلاف، وصرف شطر من الدعم سيذهب إلى الحليب الموجه للمواطن.

وفي سياق متصل، فقد عرفت المحلات التجارية بإقليمي الناظور والدريوش، وعلى غرار باقي أقاليم المغرب، نقصا حادا في مادة الحليب وكذلك إضطرابا في كيفية التزود به.

وفي هذا الإطار، أكد إبراهيم العدوتي، نائب رئيس جمعية تجار المواد الغذائية بالدريوش في تصريح له لناظور سيتي، على أن بائعي المواد الغذائية بالدريوش يعانون من خصاص كبير في مادة الحليب، كما هو الشأن بالنسبة لجميع تجار المواد الغذائية بالمملكة.

وأضاف المتحدث في تصريحه لناظورسيتي، أن الشركات التي تقوم بتوزيع الحليب تمد المحلات التجارية بكمية قليلة جدا من هذه المادة.

وسبق لناظورسيتي قبل أسابيع أن نشرت أخبار ضعف توزيع الحليب بالإقليم، مع تفاصيل أوردها مهنيون، قبل أن تتفاقم الأزمة لتتحول إلى ندرة معلنة لهذه المادة الحيوية، فأصبح التهافت على علب الحليب بالمحلات التجارية بالناظور يشكل خطرا على العديد من مستهلكي الحليب خصوصا الأطفال الغار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى