وطنية

نحو المغرب.. اجراءات جديدة للراغبين في السفر

الرباط اليوم

في مستجد اخر، قررت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية اجراء تدابير جديدة للسماح بالمسافرين في دخول المملكة، تحسبا لغزو وبائي قد تأتي به الموجة الوبائية الجديدة أوميكرون، التي اكتشفت في جنوب افريقيا

و قد اصدرت الجهة الوصية بالمملكة بلاغا جديدا، فقد صار لزاما على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6 إلى 11 عامًا تقديم فحص PCR سلبي مهما كان بلد المنشأ، ويُعفى الأطفال الذين ذوي أقل من ست سنوات من الدخول للتراب الوطني بشروط.

أما عن الأشخاص القادمين من القائمة “أ” فهم مطالبين بتقديم شهادة تفيد بأن الشخص قد تم تطعيمه بالكامل ضد كوفيد.


فيما يتوجب على الأشخاص القادمين من بلدان القائمة “ب” الإدلاء بشهادة تفيد بأن الشخص قد تم تطعيمه بالكامل ضد كوفيد وتقديم النتيجة السلبية لاختبار PCR “لم تمر عليها أقل من 48 ساعة.

فيما يحظر على الأشخاص القادمين من بلدان القائمة “س” السفر نحو المغرب، مباشرة أو مرورا بدول اخرى.

هذا و يبقى على المسافرين تعبئة البطاقة الصحية للركاب، ليتم تنزيلها عبر الإنترنيت قبل الصعود إلى الطائرة (يتم توزيعها أيضا على متن الطائرة أو السفينة).

كما ويجب أن تكون معبأة حسب الأصول، ولا سيما عنوان المسافر ورقم هاتف لتحديد مكانه، إذا لزم الأمر خلال الأيام العشرة التي تلي وصوله إلى التراب الوطني.

نفس البلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ورد فيه بأنه “لن يُسمح لأي مسافر آخر يُظهر نتيجة إيجابية عند الوصول، بالدخول إلى التراب الوطني”، مع ضرورة التقيد بالإجراءات المعمول بها في المغرب: لبس القناع، التباعد الجسدي و غسل اليدين.

و ستتم مراقبة درجة الحرارة للداخلين بشكل مستمر عند الوصول مرتين والقيام بالفحص السريع.

وإذا كان الاختبار السريع إيجابيا عند الوصول، سيتم التكفل بالمغاربة والأجانب المقيمين في المغرب القادمين من بلدان القائمة “أ”، إذ سيخضعون للحجر لمدة 10 أيام، وفقا للبروتوكول المعمول به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى