RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

نجوم العالم يرقصون الرباط على إيقاعات “موازين” العالم

2016052901hardwell-960x600
الرباط اليوم: سارة الشملي
ينظم مهرجان موازين سنويا في الرباط من طرف جمعية “مغرب الثقافات”، وكان قد انطلق المهرجان لأول مرة في صيف العام 2001. وحظي الجمهور المغربي العاشق للموسيقى في افتتاح النسخة 15 من “موازين إيقاعات العالم” قبل أيام، بليلة غنائية استثنائية شهدت مشاركة نجوم من ينتمون إلى مدارس مختلفة من الغناء العربي والأجنبي.

وقدم العراقي كاظم الساهر باقة من أشهر أغانيه على مدى نحو ساعتين على مسرح محمد الخامس، ودفعته حماسة الجمهور والتصفيق المستمر إلى النزول عن المسرح والاختلاط بالحاضرين والتقاط صور “سيلفي” معهم. ومن بين ما غنى الساهر “علمني حبك” و”أكرهها” و”أحبيني بلا عقد” و”غرناطة” و”أراضي خدودها” و”قولي أحبك”. وحرص المطرب العراقي على صعود المغنية المغربية الشابة نجاة الرجوي إلى المسرح لتشاركه تقديم بعض أغانيه، وكانت الرجوي من بين المشاركين في برنامج “ذا فويس” الذي يشارك الساهر في هيئة تحكيمه.

يفتتح مهرجان موازين كل سنة بكرنفال في شوارع وسط مدينة الرباط، وتنظم الحفلات ليلا على الخشبات الموزعة في عدد من أحياء العاصمة ومدينة سلا. فعلى مسرح النهضة، قدمت اللبنانية ديانا حداد حفلها الذي امتد لنحو الساعة ونصف، وغنت فيه ألوانا مختلفة من الغناء العربي تنوعت بين اللبناني والخليجي والمصري. وحرصت ديانا حداد هي الأخرى على صعود الفتاة المغربية نهيلة القلعي لتشاركها الغناء، وهي إحدى المشاركات السابقات ببرنامج “ذا فويس كيدز”، ولاقت هذه الاستضافة تصفيقا كبيرا من جمهور الحاضرين.

وبالمسرح المقام في ساحة السويسي، ملأ الأمريكي كريس براون الأجواء صخبا وأشعل حماس آلاف الشباب الذين لم يتوقفوا عن الرقص والغناء طوال الساعة ونصف، فيما تسبب الإقبال الكبير على الحفل بتعطل حركة المرور بالشوارع المحيطة لبعض الوقت.

موازين على غرار “أكبر المهرجانات” لا يسلم من الانتقادات

وأقيمت حفلات أخرى باليوم الأول للمهرجان على مسرح مدينة سلا جمعت الفنانين زينب أسامة ومحمد رضا وحاتم إدار من المغرب، فيما أقيم حفل الفنانة رقية تراوري من مالي على مسرح أبي رقراق. وتشارك مجموعة كبيرة من نجوم الغناء العربي والأجنبي بالمهرجان من بينهم اللبنانية ميريام فارس والمصرية شيرين عبد الوهاب والمغربي سعد لمجرد والأمريكية كريستينا أجيليرا وشاغي من جاميكا.

وصرحت ميريام فارس التي قدمت حفلا الأحد إن مهرجان موازين إيقاعات العالم “من أكبر المهرجانات التي تقام” بالعالم العربي ومعروف بأنحاء العالم. وأضافت “أفتخر أني أشارك لأكثر من مرة بهذا المهرجان وألتقي بالجمهور الذي جاء من كل الدول”. وهذه ثاني مشاركة للمغنية التي منحها الإعلام لقب “ملكة المسرح”، بعد دورة 2010.

من جهتها، قالت المغنية اللبنانية يارا إن الألقاب لا تعني لها شيئا و”أن الفنان هو من يصنع هذه الألقاب بفنه وتوجهاته”. وتابعت يارا في مؤتمر صحفي الثلاثاء بالرباط “أعمالي هي التي تحكي عني”. وأضافت “أكثر لقب قريب إلى قلبي هو ملكة الرومانسية لأنه في شيء من الرومانسية.. لذلك أقدر أن أوصل هذا النوع من ألأغاني”.

وسبق أن تعرض المهرجان لانتقادات أولا بسبب الأموال التي تنفق على المطربين، ثم بسبب قصص أثارت جدلا “أخلاقيا”. ففي 2015، أججت المغنية الأمريكية الشهيرة جينيفر لوبيز السجال في المملكة بعد ظهورها بلباس اعتبر “غير محتشم” هي وأعضاء فرقتها خلال حفل أقامته في سهرة افتتاح “موازين” وتم نقله مباشرة على القناة الثانية المغربية. ويذكر أن جدلا مماثلا أثير عام 2013 بعد أن أحيت فنانة بوب بريطانية سهرة هي الأخرى بلباس”فاضح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى