سياسة

موقف مدريد الجديد “نصر” للدبلوماسية المغربية (بودن)

الرباط اليوم: و.م.ع

أكد رئيس مركز “أطلس لتحليل المؤشرات السياسية و المؤسساتية”، محمد بودن، أن الموقف الجديد لإسبانيا من قضية الصحراء المغربية، الذي تضمنته الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز إلى الملك محمد السادس، يمثل “تطورا لافتا في واقع العلاقات الثنائية”.

وأوضح بودن، أن هذا الموقف الجديد يشكل أيضا نصرا للدبلوماسية المغربية بفضل الرؤية الحكيمة والمتبصرة للملك محمد السادس، مؤكدا أن هذه الدبلوماسية أكدت مهارتها في ادارة العلاقات مع القوى الدولية و الاقليمية وحرصها على تحقيق أهدافها بالتوازن المطلوب بين القناعات الجوهرية و المصالح الاستراتيجية في ظل بيئة دولية متشابكة.

وأكد، في هذا السياق، أنه ثمة إعادة ضبظ العلاقات بين البلدين على أسس ومحددات صريحة كما حددها الملك في خطاب 20 غشت 2021 والتي تتجلى في الثقة والشفافية و الاحترام المتبادل و الوفاء بالالتزامات.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية “لاماب”، أن هذا الموقف الجديد هو خيار واقعي ينسجم مع حقائق الأمور كما جاء منسجما مع مع قرارات مجلس الأمن وأسسها المعيارية خاصة القرار 2602.

واعتبر أن الموقف الإسباني بخصوص مبادرة الحكم الذاتي يأتي كذلك في ظل الدينامية الدولية التي تؤكد مصداقية ووجاهة المبادرة المغربية وفي ظل الاتجاه الدولي المتزايد لدعم سيادة المغرب على صحرائه بالطرق الدبلوماسية و العملية و الاقتصادية.

كما أن هذا الموقف، الذي يمثل التزاما جديدا لإسبانيا مع المغرب كشريك استراتيجي أساسي في شمال إفريقيا، يضيف بودن، يعكس “تعبيرها بوضوح عن قناعاتها بخصوص قيمة مبادرة الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة المغربية سنة 2007 كحل منطقي ومرجعي للنزاع الاقليمي حول الصحراء المغربية “.

وشدد، في هذا الإطار، على أن هناك “ثمة وعي اسباني صريح لمكانة المملكة المغربية في الفضاء الاقليمي و ما تمثله قضية الصحراء المغربية بالنسبة للمغاربة و مدى الترابط الوثيق بين مصالح البلدين جيو – استراتيجيا و اقتصاديا و أمنيا”.

وحسب المحلل السياسي فإنه “لم يكن بامكان إسبانيا أن تتجاهل فرص المستقبل المشتركة بين البلدين بحكم طبيعة العلاقات الثنائية المغربية -الاسبانية كواحدة من أهم العلاقات بين بلد أوروبي، وبلد إفريقي لما تتمتع به من زخم، وتاريخ حافل، وسعة نطاق، ومستقبل واعد وثقل لدى البلدين في الفضاء الأورو متوسطي”،

وأعرب عن يقينه أن اسبانيا ترسخت لديها “خلاصة واضحة بشأن الايمان العميق للمملكة المغربية بأن حقوقها السيادية مسألة محسومة” .

وقال في هذا الإطار إن “ثمة ادراك اسباني صريح لمكانة المملكة المغربية في الفضاء الاقليمي و ما تمثله قضية الصحراء المغربية بالنسبة للمغاربة و مدى الترابط الوثيق بين مصالح البلدين جيو – استراتيجيا و اقتصاديا و أمنيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى