RABATTODAYالرئيسيةوطنية

“موروكو 2026”.. طوبيسات المملكة يؤرق بال المسؤولين

Bus-Rabat
الرباط اليوم: الايام24
تواصل لجنة تقنية تدعى “تاسك فورس” أوفدها الاتحاد الدولي لكرة القدم للمغرب زيارتها للمملكة للوقوف على بعض النقاط التي شملها ملف ترشح المغرب لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026.

وذكر مصدر مقرب من الملف لـ”الأيام 24″، أن اللجنة التقنية استفسرت على شبكات النقل الحضري، التي تضمنها الـ”Bid book”، والذي من المرتقب أن يكون مجانيا ومتاحا لكل المشجعين، وهي النقطة التي تؤرق بال المسؤولين عن ملف الترشح، حيث يعد النقل من النقاط السلبية في الملف المغربي.

وتعاني المدن المغربية المرشحة لاستقبال مباريات كأس العالم 2026، من ضعف كبير في وسائل النقل، وهو ما سيدفع المملكة للاستثمار بشكل كبير في هذا القطاع للرفع من جودته. فأغلب المدن تغطيها حافلات متهالكة بل تفتقد لأبسط الشروط الضرورية للنقل، كما أن مجموعة من الملاعب المرشحة لاستقبال مباريات المونديال طرقها غير مرتبطة بوسائل النقل، بل يصل إليها المشجع عبر وسائل ذاتية أو النقل الخاص.

بالإضافة إلى ذلك، تعاني المملكة من غياب وسائل نقل حديثة في جل المدن المرشحة، كالترام واي والحافلات الذكية، والميترو، عدا مدينتي الدار البيضاء والرباط.

وفي الوقت الذي أضحت المملكة مجبرة على تنويع وتوسيع قاعدة النقل الحضري، انسحب شركة النقل “أوبر” التي تقدم خدمات نقل متطورة، من المغرب بسبب مشاكلها مع سائقي سيارات الأجرة وعجز السلطات على إيجاد حل لها، في حين كشفت مصادر “الأيام 24” أن شركة “كريم” للنقل تفكر في تقليص نشاطها في السوق. ومن شأن هاته الشركات أن تخفف الحمل في هكذا تظاهرة، بيد أن صراعها مع “الطاكسيات” جعلها تتراجع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى