اقتصاد

موجة الغلاء ضربت الأسواق خلال الفصل الأخير من 2019

الرباط اليوم

كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن موجة الغلاء ضربت الأسواق المغربية، حيث سجلت أسعار الاستهلاك ارتفاعا قويا في وتيرتها، خلال الفصل الرابع من 2019، محققة زيادة تناهز 0,8٪، عوض 0,4+٪، خلال الفصل السابق.

وقالت المندوبية، في مذكرة إخبارية جديدة حول النمو في الفصل الأخير من 2019 وتوقعات الفصل الأول من 2020، إن موجة الغلاء وهذا التحول يعزى بالأساس إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية ب 0,7٪، وخاصة أسعار المواد الطرية بعد انخفاضها خلال الفصول الثلاثة السابقة. فيما شهدت أسعار المواد غير الغذائية بعض الاستقرار في وتيرتها لتحقق نموا يقدر ب 0,8٪، وذلك بالرغم من تباطؤ أسعار الخدمات.

وفي المقابل، عرف معدل التضخم الكامن، والذي يستثني الأسعار المقننة والمواد الطرية والطاقية، تراجعا في وتيرة نموه ليحقق زيادة بنسبة 0,7 ٪، خلال الفصل الرابع من 2019، عوض 1,3+٪ في الفصل السابق، وذلك عقب تباطؤ أسعار المواد غير الطرية والخدمات.

وبالنسبة لمجموع سنة 2019، من المنتظر أن ترتفع بنسبة تقدر ب 1٪، عوض 0,7٪، خلال السنة الفارطة. وفي المقابل، ستعرف أسعار الاستهلاك الكلي نموا طفيفا يقدر ب 0,2 ٪، عوض 1,9+٪ خلال 2018، بالموازاة مع انخفاض أسعار المواد الغذائية وتباطؤ أسعار المواد غير الغذائية.

على مستوى آخر، توقعت المندوبية السامية للتخطيط، باعتبار ارتفاع القيمة المضافة دون الفلاحة بنسبة 2,8٪، أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا يقدر ب 3,3٪، خلال الفصل الأول من 2020، عوض 2,5+٪ خلال نفس الفصل من 2019.

ومن المرتقب أن يشهد الطلب الخارجي الموجه للمغرب، خلال الفصل الأول من 2020، ارتفاعا بنسبة 3,1٪، حسب التغير السنوي. كما ينتظر أن يواصل الطلب الداخلي تطوره التصاعدي، في ظل ظرفية ستتسم بتحسن منتظر للعرض في المنتجات الفلاحية وارتفاع القدرة الشرائية للأسر مع ارتفاع محدود لأسعار الاستهلاك.

وتتوقع المندوبية أن يشكل القطاع الثالثي الدعامة الأساسية لنمو الأنشطة غير الفلاحية، خلال الفصل الأول من 2020، حيث ستحقق قيمته المضافة زيادة تقدر ب 3,3٪، عوض 2,3٪ بالنسبة للقطاع الثانوي. كما ستشهد القيمة المضافة الفلاحية زيادة تقدر ب 6,8٪ وذلك باعتبار عودة التساقطات المطرية وتوزيعها الملائم في المناطق الفلاحية، وخاصة خلال شهري فبراير ومارس 2020.

وسيستفيد الموسم الفلاحي الحالي من تحسن المساحات المزروعة من الحبوب والقطاني والكلأ على وجه الخصوص، فيما ستشهد الزراعات الخريفية كالحوامض بعض التقلص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى