مجتمع

موجة استقالات تضرب الأطباء

الرباط اليوم

من المنتظر أن تضرب موجة استقالات جديدة الهيئة الوطنية للأطباء ، حيث يستعد بعض أطباء القطاع الخاص المنتسبين للهياكل التنظيمية للهيئة لتقديم استقالاتهم الرسمية منها. وهي الموجة التي بدأت مع بدر الدين الداسولي رئيس النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، الذي قدم استقالته من المكتب الوطني للهيئة، فيما قدمت خلود لحرش، استقالتها أيضا من الهيئة.

وأكد الداسولي أن هناك غضبا يسود وسط أطباء القطاع الخاص بعد القرارات الانفرادية التي قامت بها الهيئة، وضمتها في محضرها الأخير، وهو ما دفع بعض أطباء القطاع الخاص المنتسبين للهيئة، إلى تقديم استقالاتهم، حيث قال إن هناك استقالات مستقبلية يجري التحضير لتقديمها احتجاجا على الوضع الذي عرفته هذه الهيئة، التي باتت حسبه نقابة تدافع عن ملف مطلبي لأطباء القطاع العام.

وإلى جانب المراسلة التي تقدم بها التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص، إلى الأمانة العامة للحكومة، أوضح الداسولي أنهم في النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، سيتقدمون أيضا بمراسلة لكل من وزير الصحة والأمانة العامة للحكومة لدعوتهما للتدخل لإرجاع الأمور لنصابها، لأن الهيئة ليس من اختصاصها التشريع.

يشار إلى أن هذا القرار، يأتي في الوقت الذي يعاني فيه القطاع الصحي العمومي خصاصا مهولا في عدد الأطباء، ويشتكي فيه العديد من المواطنين من ضعف الخدمات الصحية المقدمة للمرتفقين.

ورغم كل هذا، أقرت الهيئة الوطنية للأطباء بالسماح رسميا لأطباء القطاع العام، بالممارسة بالقطاع الخاص، على خلاف ما ينص عليه القانون. إذ أقرت في محضر اجتماع جمعها العام السنوي للأساتذة الجامعيين بالممارسة بالقطاع العام مرتين بالأسبوع، بينما سمحت لأطباء القطاع العام بالممارسة بالقطاع الخاص بعد الساعة 16 زوالا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى