RABATTODAYالرئيسيةسـلا اليوم

من سلا.. بدء أولى جلسات محاكمة المتهمين في ملف “اكديم إيزيك”

igdimizzik_364450234
الرباط اليوم: سارة الشملي
انطلقت صباح اليوم الاثنين، أولى جلسات محاكمة المتهمين في ملف “اكديم إيزيك” بملحقة سلا التابعة لمحكمة الاستئناف بالرباط، في ظروف عادية.

وانطلقت الجلسة بحضور ممثلي دفاع عائلات الضحايا، وممثلي دفاع المتهمين، والعديد من الملاحظين الوطنيين والدوليين.

ويحاكم 24 متهما على خلفية أحداث اكديم إيزيك، التي راح ضحيتها 11 رجلا من عناصر الدرك والقوات المساعدة ورجال الوقاية المدنية وعناصر الشرطة الذين تم الاعتداء عليهم وقتلهم بطريقة وحشية في أحداث شغب مأساوية.

ويحاكم المتهمون في هذا الملف قانونيا وليس سياسيا، كما يدعي البعض، بعد إحالة ملفهم على القضاء العادي بدل القضاء العسكري، لتوفير شروط المحاكمة العادلة بالنسبة للضحايا والمتهمين على حد سواء.

وقد خلف انتقال الملف من القضاء العسكري الى المدني ارتياحا لدى عائلات ضحايا احداث اكديم ايزيك بالرغم من أن هذه المحاكمة ستفتح معها جروحا لم تندمل بعد جراء ما تعرض له فلذات أكبادهم من أبشع عمليات التقتيل والتنكيل والتمثيل بالجثث أثناء قيامهم بواجبهم الوطني.

وبعد ان حرمت هاته العائلات من اسماع صوتها خلال جلسات المحاكمة بالمحكمة العسكرية حيث تابعت أطوارها من موقع المتفرج، اصبح الآن بامكانها رفع المطالب المدنية ومواكبة المحاكمة والاستماع لمجريات الوقائع وتقديم الحجج ووسائل الإثبات لضمان محاكمة عادلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى