أخبارهن

من بينهم زوجة أخنوش.. نساء مغربيات من بين أقوى 100 سيدة أعمال في عام 2023

الرباط اليوم

ظهرت خمس نساء مغربيات في تصنيف فوربس الجديد لأكثر 100 سيدة أعمال نفوذاً في عام 2023 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي كشفت عنها نهاية هذا الأسبوع.

وحسب قائمة فوربس فقد احتلت زوجة رئيس الحكومة، سلوى إدريسي أخنوش الرئيس التنفيذي ومؤسس مجموعة AKSAL المتخصصة في البيع بالتجزئة، المرتبة الأولى على الصعيد الوطني، و 17 على صعيد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أسست السيدة أخنوش مجموعة “أكسال” في عام 2004، وتوظف المجموعة أكثر من 1130 شخصًا وهي صاحبة الامتياز الوحيدة لـ 45 علامة تجارية كبرى في المغرب.

 

وفي عام 2011، أطلقت المجموعة مول موروكو ، الذي يغطي 10 هكتارات بمساحة تجارية تبلغ 70 ألف متر مربع. ثم في 2017 ، أطلقت علامتها التجارية لمستحضرات التجميل Yan & One. كما أنشأت المجموعة أكاديمية AKSAL لتجارة التجزئة ومبادرة AKSAL الاجتماعية لدعم المشاريع الاجتماعية والثقافية والتعليمية والصحية.

وتأتي مريم بن صالح شقرون في المرتبة التاسعة عشر بعد زوجة رئيس الحكومة. وانضمت إلى شركة عائلتها، مجموعة Holmarcom، في عام 1989. وهي أيضًا نائبة الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Oulmès Mineral Waters ، المدرجة في بورصة الدار البيضاء، والتي سجلت في عام 2021 إيرادات بلغت 178 مليون دولار، وفقًا لمجلة فوربس.

وتعد مريم بن صالح شقرون أيضا عضو في التحالف العالمي للمستثمرين من أجل التنمية المستدامة وعضو في العديد من مجالس الإدارة الوطنية والدولية، بما في ذلك جامعة الأخوين ومجموعة رينو-نيسان.

واحتلت ريتا ماريا زنيبر، الرئيس التنفيذي لشركة ديانا القابضة، المرتبة 33. وانضمت سيدة الأعمال إلى ديانا القابضة في عام 1988، ولدى المجموعة محفظة أعمال متنوعة تشمل المشروبات الغازية والبلاستيك والزراعة وزراعة الزيتون والمشروبات الكحولية والدواجن والمأكولات البحرية والتوزيع والبيع بالتجزئة.

وأقامت شركتها شراكة خاصة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، في نونبر 2021، لدعم الابتكار والبحث والتطوير.

وفي المرتبة 65 نجد الرئيسة التنفيذية لمختبر الأدوية سوثيما، لمياء التازي. وبدأت عملها في المجموعة عام 1997. قبل أن تصل إلى منصبها الحالي في عام 2019، حيث تشرف الآن على 1000 شخص. وتنتج Sothema ما يقرب من 60 مليون منتج صيدلاني سنويًا في ست وحدات إنتاج ولديها 9 في المائة من حصة السوق.

وخامس وآخر سيدة أعمال مغربية وردت في الترتيب هي سعيدة كريم العمراني التي تحتل المركز 80 على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهي نائب الرئيس التنفيذي لشركة Safari-Sofipar القابضة. وتقول فوربس أن مجموعتها سجلت إيرادات سنوية تزيد عن 500 مليون دولار وتوظف 3600 شخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى