الرئيسيةالرباط اليوم

من الرباط.. أمازيغ يحرقون أعلام البوليساريو أمام البرلمان

منير-يحرق-علم-البوليساريو-599x404

الرباط اليوم: بوطيبة محمد
تظاهر نحو 500 من الامازيغ المغاربة مساء الأحد في الرباط تنديدا بمقتل طالب أمازيغي في مواجهات اندلعت في جامعة مدينة مراكش بين طلاب أمازيغ وآخرين يتحدرون من الصحراء المغربية، بحسب ما أفاد مراسل فرانس برس.

وتجمع النشطاء والطلاب الأمازيع قبالة البرلمان وسط العاصمة المغربية حاملين الأعلام الأمازيغية وصور الطالب عمر خالق (26 عاما) الذي قضى متأثرا بجروحه الأربعاء, ورفعوا شعارات منددة وأحرقوا علم « الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية ».

وحمل المتظاهرون السلطات المغربية مسؤولية مقتل الطالب وطالبوا ب »معاقبة المتورطين في اغتياله »، مؤكدين أن « دم عمر لن يذهب هدرا ».

ونقلت وسائل إعلام محلية ان مواجهات بالسلاح الابيض اندلعت نهاية الأسبوع الماضي بين طلاب من الأمازيغ وآخرين صحراويين « محسوبين على جبهة البوليساريو » في جامعة القاضي عياض بمدينة مراكش أدت إلى إصابة خمسة طلاب أمازيغ بجروح بينهم خالق الذي توفي الأربعاء.

وعقب مقتل عمر خالق, حقق القضاء المغربي مع 15 طالبا واوقف 11 منهم بتهم « القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد » و »المشاركة في القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد », و »الضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض »، و »الاحتلال غير القانوني لمؤسسة عمومية والتواجد بها بغرض التخطيط لعمل إجرامي ».

وقال الناشط الامازيغي منير كجي لفرانس برس الاحد ان « الوقفة أمام البرلمان المغربي جاءت من أجل إدانة عملية الاغتيال السياسي التي تعرض لها الطالب عمر خالق في مراكش الأسبوع الماضي, وكذلك من أجل تحميل الدولة المغربية مسؤولية الأوضاع المتشنجة والعنيفة داخل الجامعة ».

واضاف كجي ان الطلاب المحسوبين على جبهة البوليساريو (جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب) داخل جامعة مراكش هم « المسؤولون عن اغتيال عمر خالق, لذا نحرق اليوم علم ما يسمى بالجمهورية الصحراوية وشيع جثمان عمر خالق في مسقطه بإقليم تنغير (جنوب شرق) الخميس الماضي.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى