RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

من الأدغال إلى باب شالة .. عندما ينقل مهاجرون أفارقة أجواء الأسواق

ferracha_5
الرباط اليوم: و.م.ع
بينما هي جالسة على كرسي من البلاستيك، ترتدي رداء إفريقيا مزركشا وقد ربطت وشاحا على ناصيتها، تنادي الإفوارية هونوغين، بابتسامة لطيفة، النساء المارات من ساحة باب شالة، في قلب العاصمة الرباط، وهي تدعوهن، بالفرنسية تارة وبالدارجة المغربية تارة أخرى، ليجربن تصفيف الشعر على الطريقة الإفريقية.

“أجي جربي باش تباني زوينة” (تعالي جربي خدماتي ومنتجاتي كي تبدي أكثر جمالا)، هي جملة النداء التي تنطقها بشكل جيد البائعة والحلاقة الإفريقية المتجولة، التي أكدت أنها تعلمت الدارجة المغربية خلال إقامتها بالمغرب، وهي تقترح مجموعة من المنتجات (كريمات مرطبة وأنواع من الصابون وغيرها) والعديد من الخدمات التي يتم تقديمها بعين المكان (الظفائر الإفريقية والرموش الاصطناعية وأدوات للعناية بالأظافر) يتراوح سعرها ما بين 50 و400 درهم.

وهاجرت هذه المرأة الأربعينية المنحدرة من بواكي على بعد 350 كيلومتر شمال أبيدجان، والمتواجدة دائما بنفس المكان، إلى المغرب مع زوجها برونو منذ ثلاث سنوات بحثا عن مستقبل أفضل لابنتها البالغة من العمر 6 سنوات وإبنها البالغ 10 سنوات، والذين تركتهما رفقة أمها، في انتظار أن يلتحقا بها بمجرد تسوية وضعيتها القانوينة.

هونوغين واحدة من بين 18 ألفا و281 مهاجرا طلبوا تسوية وضعيتهم على المستوى الوطني منذ إطلاق المرحلة الثانية لعملية إدماج المهاجرين التي انتهت في مارس الماضي.

وتشكل هذه العملية الاستثنائية، التي مكنت، منذ سنة 2013، من تسوية وضعية حوالي 25 ألف مهاجر، مبعث أمل بالنسبة للعديد من المهاجرين المنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء بحثا عن حياة أفضل.

وقالت في بوح لوكالة المغرب العربي للأنباء “تركت وطني لأضمن لأبنائي حياة كريمة، بعيدا عن ويلات الحرب والبؤس”، مؤكدة أن المغرب يبقى الوجهة المفضلة للمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء بالنظر لما يتمتع به من استقرار وجودة حياة وظروف عمل، وكذا استقرار جالية إفريقية مهمة تعيش بسلام إلى جانب المغاربة وتحظى باحترامهم.

وفي هذا السياق، توقفت هونوغين عند المعاناة التي يعيشها أبناء بلدها في بعض البلدان المغاربية، التي سرعان ما غادروها للالتحاق بالمغرب. “لقد تعرضوا للاعتداء والإهانة وسوء المعاملة ولم يستطيعوا الاندماج، خلافا لما هو عليه الأمر بالمغرب”، تضيف هونوغين.

وأسرت المهاجرة الإفريقية التي تقطن بحي العكاري في شقة مشتركة مع ثلاث عائلات تنحدر من بلدان إفريقية أخرى من جنوب الصحراء، والتي كانت تمتهن الخياطة في بلدها الأصلي، أنها تجني في المتوسط ما بين 300 و400 درهم يوميا.

وأوضحت “هناك إقبال كبير على منتجاتنا، بالنظر لجودتها والثقة التي أصبحت تتزايد لدى الزبناء المغاربة”، مسجلة أن الرباطيين ينجذبون إلى تصفيفات الشعر الإفريقية من قبيل “الراستا” التي تستهوي الشباب من فتيات وفتيان.

وأضافت هذه الأم التي تنتظر بفارغ الصبر التحاق إبنيها بها “ندخر بعضا من أرباحنا، أنا وزوجي الذي يزاول أعمالا صغيرة كإسكافي أحيانا وفي أوراش البناء أحيانا أخرى، من أجل الاستجابة لحاجيات أبنائنا”. وبخصوص تمدرس طفليها عند وصولهما إلى المغرب، قالت إنهما سيتابعان دراستهما في المدرسة العمومية المغربية، شأنهم في ذلك شأن أبناء صديقاتها الذين تأقلموا بشكل جيد مع اللغة العربية ونظام التعليم المغربي. وتعترف هونوغين، على الرغم من ذلك، أنها تكون أحيانا مستهدفة بسلوكيات تصفها بأنها “في غير محلها”، لكنها تبقى متفائلة بشأن مستقبل المهاجرين المنحدرين من جنوب الصحراء في المغرب، لا سيما مع تسوية وضعيتهم وانفتاح المملكة المتزايد على القارة الإفريقية.

وبعرضهم لمنتوجات التجميل والأعشاب العطرية والمجوهرات، أضفت هونوغين وبائعون آخرون من إفريقيا جنوب الصحراء على ساحة باب شالة طابع الأسواق الإفريقية، لدرجة قد يعتقد معها الزائر أنه يتجول في داكار أو كيغالي.

وتستقطب هذه الساحة، المحور الحيوي للعاصمة، باعة من مختلف البلدان الإفريقية في تمازج متكامل يكشف الضيافة والتسامح والانفتاح الذي طالما تميز به المجتمع المغربي.

ففي الرباط، هذه المبادئ ليست بالغريبة، فهذه المدينة التي تضم أجناسا مختلفة، تحتضن جالية إفريقية مهمة، وكانت مؤخرا مسرحا لتظاهرة فنية هامة، ”إفريقيا في العاصمة”،تضمنت سلسلة من المعارض والحفلات الموسيقية وعروض الأفلام والندوات التي تحتفي بإفريقيا وتنوعها الثقافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى