سياسة

منيب وبنكيران يغيبان عن لائحة الوردة

الرباط اليوم

لم يتوصل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالتهاني من بعض الأحزاب الوطنية بمناسبة مؤتمره الوطني الـ11، الذي بدأت أشغاله صباح أمس الجمعة، وستستمر حتى مساء اليوم (السبت) لانتخاب كاتب أول للحزب.

وانطلق المؤتمر الوطني الـ11 للاتحاد الاشتراكي يوم أمس الجمعة ببوزنيقة تحت تدابير احترازية للحد من تفشي فيروس كورونا، إذ اعتمد الحزب اليساري بث مجريات أشغال المؤتمر في 12 منصة رقمية على مستوى مختلف الجهات، بسبب حصر عدد المؤتمرين المخوّل لهم المشاركة حضوريا ببوزنيقة.

وفي وقت بعثت العديد من الأحزاب الخارجية من إسبانيا، ألمانيا، فلسطين، العراق، تهنئاتها للاتحاد الاشتراكي، تخلّفت بعض الأحزاب الوطنية عن اللائحة الأولية للأحزاب والتنظيمات النقابية التي أرسلت رسائل التهنئة والمتمنيات بنجاح مؤتمر الاتحاد، على رأسها العدالة والتنمية، الذي كان يقود الحكومة السابقة بمشاركة حزب “الوردة”.

كما لم تحمل اللائحة الأولية أسماء أحزاب مغربية تتقاسم مع “الوردة” الفكر اليساري، على غرار الحزب الاشتراكي الموحد وفدرالية اليسار والطليعة.

ووفق المعطيات التي توصلت إليها “مدار21″، فالأحزاب الوطنية التي بعثت رسائل التهنئة ومتمنيات النجاح لحزب “الوردة” لم يتجاوز عددها سبعة؛ هي: ثلاثي الائتلاف الحكومي التجمع الوطني للأحرار، الأصالة والمعاصرة، الاستقلال، إضافة إلى التقدم والاشتراكية، الحركة الشعبية، الاتحاد الدستوري، الحركة الديمقراطية الاجتماعية.

وفي ما يخص النقابات العمالية، فقد توصل الاتحاد الاشتراكي بالتهاني من الاتحاد المغربي للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم العالي، والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، والنقابة الوطنية لاتصالات المغرب، والنقابة الوطنية للتجار والمهنيين، إضافة إلى اتحاد كتاب المغرب، من التنظيمات الثقافية.

وكان الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية قد بادر بمراسلة عدد من الأحزاب والنقابات والتنظيمات المهنية والثقافية والحقوقية للاعتذار عن عدم التمكن من دعوتهم لحضور أشغال افتتاح المؤتمر بسبب التدابير الاحترازية.

وتوصل “حزب بنبركة” بالتهاني من الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، والمنظمة الاشتراكية الدولية، ومنظمة التحالف التقدمي، والاتحاد الدولي للشباب الاشتراكي، والحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني، والحزب الاشتراكي السنغالي.

ومن الوطن العربي، فقد توصل حزب “الوردة” بالتهاني من حزب حركة المستقبل الليبية، وحزب تكتل القوى الديمقراطية الموريتاني، وحركة فتح والمبادرة الوطنية الفلسطينية وجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، إضافة إلى الاتحاد الوطني الكردستاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى