أخبار العالم

منظمة الصحة العالمية تغير موقفها من الكمامات في مواجهة كورونا

الرباط اليوم

في خطوة مفاجئة، قررت منظمة الصحة العالمية فسح المجال أمام استخدام الكمامات محلية الصنع أو أي غطاء للفم على نطاق أوسع كوسيلة للحد من انتشار فيروس كورونا، بعد أن كانت تعتقد أن استخدام الكمامات الطبية لا بد أن يقتصر بشكل أساسي على العاملين في القطاع الطبي.

وأوضحت المنظمة، في تصريح صحافي، أن هناك احتمالا في انتقال العدوى عن طريق الجو للفيروس الذي أصاب الآن أكثر من مليون شخص في جميع أنحاء العالم، لكن العامل الأساسي لا يزال الأشخاص الذين يعتقد أنهم يعانون من أعراض المرض ويقومون بالعطس والسعال مما يؤدي إلى تلوث الأسطح وانتقال العدوى إلى غيرهم من الناس.

من جهته، قال الطبيب مايك رايان كبير خبراء الطوارئ في المنظمة إن “من الضروري الحفاظ على الكمامات الطبية للعاملين في الصفوف الأولى، لكن فكرة استخدام أي غطاء للفم لمنع السعال أو العطس، في حد ذاته، ليس فكرة سيئة”.

وكان المكتب الإقليمي للمنظمة العالمية للصحة في الشرق المتوسط أكد سابقا أنه لا دليل يثبت انتقال فيروس كورونا المستجد عبر الهواء، مجددة تحذيراتها السابقة بشأن انتقاله فقط عبر القطيرات والمخالطة.

وقال المكتب، عبر حسابه على “تويتر”، إنه “لا يوجد دليل على أن فيروس كورونا ينتقل بالهواء، بل ينتشر عن طريق القطيرات والمخالطة، ويمكن منعه بنظافة اليد والجهاز التنفسي والمباعدة الاجتماعية”.

وخلصت دراسة جديدة إلى أن فيروس كورونا المستجد يستطيع البقاء في الهواء لمدة نصف ساعة قبل أن يستقر على الأسطح المعدنية والبلاستيكية، لكن هل يسافر الفيروس في الهواء ويصيب أشخاصا بعيدين عن مصدر العدوى؟

الدراسة المنشورة في دورية نيو إنغلاند الطبية قالت إن الفيروس يتحلل على الأوراق الكرتونية بعد نصف ساعة وهو ما يقلل احتمالية انتقاله عبر توصيل الطرود البريدية.

وحسب الدراسة، فإن الفيروس عندما يكون موجودا في الهواء يستطيع البقاء لمدة نصف ساعة قبل أن يهبط ويستقر على أي سطح.

ويعتبر هذا الاكتشاف مخالفا لمعلومات أوردتها منظمة الصحة العالمية سابقا بأن الفيروس لا ينتقل عبر الهواء.

ولطالما اعتقد خبراء أن الفيروس لا يعيش في الهواء، لكن البحث يشير إلى أنه يستطيع البقاء “حيا” في الهواء لمدة نصف ساعة.

لكن فيروس كورونا لا يحلق لمسافات تسمح له بإصابة الأشخاص غير المخالطين لمريض مصاب به، لكنه قد يشكل خطورة على العاملين الصحيين القريبين من المريض.

وتنتج وسائل العلاج لمريض كورونا قطيرات هوائية قد تكون محملة بالفيروس تتجمع على الملابس الواقية للأطباء والعاملين الصحيين.

وتنصح الدراسة الأطباء بارتداء أقنعة خاصة وملابس واقية حتى لا يتعرضوا لخطر الإصابة بالفيروس، إذ أن الأقنعة الطبية العادية ليست كافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى