مجتمع

منظمة الصحة العالمية تحذر من ارتفاع حالات الإصابة بالسرطان

الرباط اليوم

حذرت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء من ازدياد نسبة الإصابة بالسرطان، داعية المنظمة إلى ضرورة التوسّع في الخدمات الخاصة بالسرطان في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

ودقت المنظمة ناقوس الخطر من استمرار الاتجاهات الحالية الذي سيؤدي إلى زيادة بنسبة 60 في المائة في حالات السرطان في العالم خلال العقدين القادمين.

وسيحدث أكبر قدر من الزيادة حوالي 81 في المائة) في الحالات الجديدة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل التي تبلغ فيها معدلات البقاء على قيد الحياة أدنى مستوياتها.

وعزت منظمة الصحة العالمية هذا الوضع إلى أن هذه البلدان اضطرت إلى تركيز مواردها الصحية المحدودة على محاربة الأمراض المعدية وتحسين صحة الأم والطفل، في حين أن الخدمات الصحية غير مجهزة للوقاية من السرطان وتشخيصه وعلاجه. وفي عام 2019، أفاد أكثر من 90 في المائة من البلدان المرتفعة الدخل بتوافر خدمات علاج السرطان الشاملة في نُظم الصحة العمومية في حين لم يُفد بذلك إلا أقل من 15 في المائةمن البلدان المنخفضة الدخل.

وفي السياق ذاته أكد الدكتور رين مينغهوي، المدير العام المساعد للتغطية الصحية الشاملة والأمراض السارية وغير السارية، بمنظمة الصحة العالمية أن “هذا يعد جرس إنذار لنا جميعاً كي نتصدى لعدم المساواة غير المقبول في الخدمات الخاصة بالسرطان بين البلدان الغنية والبلدان الفقيرة. فإذا أتيحت الرعاية الأولية ونُظم الإحالة أمام الأشخاص، سيمكن الكشف عن السرطان مبكراً وعلاجه بفعّالية وشفاؤه. فينبغي ألا يشكل السرطان حكماً بالإعدام على أي إنسان في أي مكان”.

وتسلط المنظمة الضوء من أجل الوقاية من المرض على عدد مهم من التدخلات المثبتة للوقاية من حالات السرطان الجديدة. وتشمل هذه التدخلات مكافحة تعاطي التبغ (المسؤول عن 25 في المائة من الوفيات الناجمة عن السرطان)، والتطعيم ضد التهاب الكبد B للوقاية من سرطان الكبد، والتخلص من سرطان عنق الرحم بالتطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري، وتنفيذ التدخلات العظيمة الأثر الخاصة بالتدبير العلاجي للسرطان التي تعود بالقيمة مقابل المال، وضمان إتاحة الرعاية الملطفة بما في ذلك علاج الألم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى