اقتصاد

منافسة شديدة.. البطيخ المغربي يزاحم نظيره الإسباني

الرباط اليوم: متابعة

أثارت وسائل إعلام إسبانية الانتباه إلى مزاحمة البطيخ الأحمر المغربي نظيره الإسباني في السوق الأوروبية، مثيرة مخاوف المزارعين الأسبان من منافسة المنتجات الفلاحية المغربية لنظيرتها الأيبيرية.

وقالت مصادر إعلامية من الجارة الشمالية أن من بين كل 3 حبات بطيخ أحمر تلج إلى سوق الجملة المركزي في مدريد، هناك 2 حبتين مصدرها المغرب، حسب تصريحات المزارعين الأسبان.

وأبرزت ذات المصادر أنه ما بين العام 2014 إلى عام 2020 تضاعفت صادرات المغرب من البطيخ الأحمر 9 مرات، حسب البيانات الرسمية المسجلة منتقلة من حوالي 10 آلاف طن، إلى أزيد من 90 ألف طن.

فيما ارتفعت قيمة صادرات المغرب من هذه الفاكهة إلى 52.3 مليون يورو، بعدما كانت لا تتجاوز 4.3 مليون يورو سنة 2014.

مضيفة أن سوق الجملة المركزي في مدريد استقبل منذ بداية هذا العام إلى غاية شهر يونيو حوالي 14 مليون حبة بطيخ أحمر مغربي، من إجمالي 20 مليون حبة استقبلها السوق.

وعن سبب ارتفاع الصادرات المغربية، قال أندريس غونغورا رئيس قطاع الفواكه والخضروات في تنسيقة المزارعين، أن انخفاض تكاليف الإنتاج في المغرب ساعد على غزو البطيخ المغربي للسوق الأوروبية.

وأوضح غونغورا أن البطيخ المغربي يختلف عن نظيره الإسباني، حيث يمتاز الأول بضخامة الحجم، وكثرة البذور، وسعر يلائم ذوي القدرة الشرائية المحدودة.

ولا يخفي الكثير من المزارعين الأسبان انزعاجهم من التدفق الكبير للفواكه والخضر المغربية على السوق الإسبانية والأوروبية، حيث أصبحت تنافس نظيرتها الإسبانية، ما يضطرهم إلى خلق لوبيات لعرقلة المنتجات المغربية مثل الطماطم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى