الرباط اليوم

ملانشون يحصل على نصف أصوات الفرنسيين بالرباط

الرباط اليوم: متابعة

أدلى 47.55 بالمائة من الفرنسيين المقيمين بالعاصمة المغربية الرباط، بأصواتهم في الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية التي جرت أمس الأحد، لصالح مرشح أقصى اليسار ورئيس حزب فرنسا الأبيّة جان لوك ميلانشون.

وبلغ عدد الأصوات التي حصل عليها جان لوك ميلانشون بالرباط 1776 صوتا، فيما حصل الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون على 1276 صوت، بنسبة 34.16 بالمائة، بينما حصلت مرشحة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف مارين لوبان على 110 أضوات من مجموع 3735.

وولد جان لوك ميلانشون في مدينة طنجة، عام 1951 من أب كان يشتغل في مصلحة البريد وأم مدرسة في التعليم الثانوي، وفي مستهل الستينيات من القرن الماضي عادت عائلته إلى فرنسا وظهرت ميوله السياسية مبكرا حيث شارك في الانتفاضة الطلابية عام 1968، وصار عضوا نشيطا في النقابة الطلابية اليسارية “الاتحاد الوطني لطلبة فرنسا” خلال دراسته الفلسفة.

وحصل رئيس حزب “الاسترداد” اليميني المتطرف إيريك زمور، والذي كان قد توعد ضمن حملته الانتخابية، بإنشاء وزارة “لإعادة الهجرة”، تعمل على ترحيل كافة المهاجرين المقيمين بشكل غير شرعي على الأراضي الفرنسية إلى بلدانهم الأم، (حصل) على 150 صوتا من الفرنسيين المقيمين بالمغرب.

وتصدر الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون (28.5%)، ومرشحة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف مارين لوبان (23.6%)، نتائج الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية التي جرت أمس الأحد، وانتقلا للدورة الثانية من هذه الانتخابات المقررة في 24 أبريل الجاري.

وحل مرشح أقصى اليسار ورئيس حزب فرنسا الأبيّة جان لوك ميلانشون في المرتبة الثالثة بـ(21.1%) حسب تقديرات أولية لمعهد إبسوس.

وصوّت الفرنسيون أمس في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية بعد حملات انتخابية طغت عليها خاصة الأزمة الأوكرانية والقضايا الإقليمية، وتنافس فيها 12 مرشحا.

وبحسب الأرقام التي أصدرتها وزارة الداخلية أمس الأحد، سجلت هذه الانتخابات تراجعا في نسبة المشاركة قدره 4.4 نقاط مقارنة بانتخابات 2017 (69.42%)، وانتخابات عام 2012 نحو ( 70.59%).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى