جهات

مقتل شرطي البيضاء.. إحالة الخلية الإرهابية على الوكيل العام

الرباط اليوم

تم اليوم السبت 25 مارس 2023، إحالة عناصر الخلية الإرهابية، المتورطين في جريمة قتل وإحراق شرطي المرور بمنطقة أمن الرحمة، ضواحي مدينة الدار البيضاء، تمت إحالتهم على الوكيل العام المكلف بالإرهاب بمحكمة الاستئناف بالرباط.

وحسب ما أفادت به مصادر متطابقة، فإن المتورطين في الجريمة قضوا مدة عشرة أيام رهن الحراسة النظرية، التي تم تمديدها لمرتين، حيث جرى أثناءها الاستماع إلى المشتبه فيهم من طرف محققي المكتب المركزي للأبحاث القضائية.

وأوردت ذات المصادر، أنه تم إنجاز مجموعة من المساطر، منها الانتقال والتفتيش، وغيرها من الأبحاث التي تبين ضلوعهم في المخطط الإرهابي.

وكانت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق وثيق مع الفرقة الوطنية للشرطة القضائية والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، قامت بتوقيف ثلاثة أشخاص متطرفين موالين لتنظيم “داعش الإرهابي”، يوم الأربعاء 15 مارس 2023، وذلك على خلفية الاشتباه في تورطهم في اقتراف جريمة القتل العمد في إطار مشروع إرهابي، والتي راح ضحيتها شرطي الرحمة الذي بصدد مزاولة مهامه.

وكانت المديرية العامة للأمن الوطني أكدت في بلاغ سابق، أن المعلومات الأولية للبحث، تشير إلى أن المشتبه فيهم الموقوفين، كانوا قد أعلنوا مؤخرا “الولاء” للأمير المزعوم للتنظيم الإرهابي “داعش”، وصمموا العزم على الانخراط في مشروع إرهابي محلي بغرض المساس الخطير بالنظام العام، ذلك أنهم قرروا استهداف أحد موظفي الأمن بغرض تصفيته جسديا والاستيلاء على سلاحه الوظيفي، بغاية ارتكاب جريمة السطو على وكالة بنكية، تم تحديد مكانها مسبقا والاتفاق على طريقة اقتحامها، من أجل تحصيل العائدات المالية لهذا الفعل الاجرامي.

ووفقا للمصدر، فإن الأبحاث والتحريات التي تم إجراؤها إلى حدود هذه المرحلة من البحث، أبانت على أن المشتبه فيهما الأول والثاني هما من قاما بالتنفيذ المادي لجريمة القتل العمد والتمثيل بجثة الشرطي الضحية، وذلك بعدما تربصا به في مكان اشتغاله بمدارة طرقية في حصة عمله الليلي، وعرضاه لاعتداءات جسدية بواسطة السلاح الأبيض، ثم قاما بعد ذلك بسرقة سيارته الخاصة وسلاحه الوظيفي وإضرام النار في جثته بمنطقة قروية.

وتابع المصدر، أن مسارات البحث بينت أن المشتبه فيهما قاما بالتنسيق مع المشتبه فيه الثالث، والذي يحمل نفس المخططات المتطرفة، وذلك من أجل تغيير معالم الجريمة وطمس الأدلة عن طريق إضرام النار بشكل عمدي في السيارة الخاصة بالشرطي الضحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى