اقتصاد

مقاولون مغاربة ببلجيكا يعتزمون استثمار 2 مليار أورو في المغرب

الرباط اليوم: ناظورسيتي

قال كريم عمور رئيس الجهة الثالثة عشر (MeM by CGEM) التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، والمخصصة للمقاولين المغاربة وأصحاب الكفاءات العالية في العالم، يوم الخميس المنصرم، بمدينة بالدار البيضاء، “إن العديد من المقاولين من مغاربة العالم بالمنطقة الفلمنكية في بلجيكا، يفكرون في الاستثمار في المغرب، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 2 مليار أورو تقريبا وذلك خلال الأشهر المقبلة”.

وأضاف عمور، في تصريح صحفي، عقب انعقاد اجتماع بين وفد تابع لمجموعة من المقاولين من مغاربة الخارج والاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن انعقاد الاجتماع العام بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والوفد التابع لمجموعة مقاولين من مغاربة العالم يسعى إلى صياغة مقترح خارطة الطريق التي تتعلق بسيرورة وتفعيل تنفيذ هذه الاستثمارات بغلاف مالي إجمالي يتراوح ما بين 1,5 مليار و2 مليار أورو، والتي يرتقب إنجازها خلال الأشهر الـ6 إلى الـ 12 المقبلة في جميع جهات المملكة.

وأبرز المتحدث ذاته، أن عدد من المقاولين من مغاربة العالم (MeM) قاموا بإنشاء رابطة للاستثمار في المغرب، وجذب مقاولات من دولهم بغاية الاستثمار في مشاريع في المغرب.

 

و عرض سعيد بوحراق، عضو الوفد ورئيس مجموعة “دورسيم “Durcim المشاريع التي تخطط المقاولات البلجيكية من خلالها للاستثمار في المغرب، خاصة تلك التي تهم مجالات الفلاحة وإدارة الموانئ والتخزين ونقل الغاز الطبيعي والهيدروجين والطاقة الريحية وإعادة التدوير.

كما تحدث بوحراق، عن مشروع يهم القطاع الفلاحي، ويتعلق بالأساس بتصدير اللحوم الحمراء، حيث لفت إلى أن تغير الأوضاع في أوربا فيما يتعلق بطرق الذبح يشكل فرصة حقيقية لبدء عمليات االتصدير.
وأكد نفس المصدر، على أن العديد من الشركاء الفلمنكيين ينوون تخصيص ما يقارب 314 مليون أورو لتمويل هذا الاستثمار، والتي ستوزع على جميع ربوع المملكة.

مردفا، أن الشركاء المغاربة مستعدون للتعاون من أجل تحقيق الجودة وتلبية إمكانية التتبع والنظافة الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى