سياسة

مقاتلات جديدة قادمة من اسطنبول إلى الرباط

الرباط اليوم: محمد السبتي

يبدو أن القوات المسلحة الملكية اقتنعت بالإضافة النوعية التي وفرتها الطائرات بدون طيار “بيرقدار تي بي” تركية الصنع بعد أن اقتنى المغرب 13 منها واستلم الطلبية الأولى شتنبر الماضي، حيث تتجه الجهات المسؤولة عن صفقات السلاح إلى طلب 6 طائرات أخرى من نفس الطراز والتي تصنعها شركة “بيكار” المتواجد مقرها بمدينة اسطنبول.

ووفق ما نشره موقع “أفريكا انتلجنس” تعتزم المملكة المغربية إرسال طلب اقتناء 6 مقاتلات “بيرقدار تي بي 2” من تركيا، وفي حال إتمام الصفقة ستصبح في حوزة القوات المسلحة الملكية 19 واحدة منها.

ويذكر أن المغرب بدأ تجهيز الأنظمة التكنولوجية الحديثة اللازمة لتسيير الطائرات بدون طيار “بيرقدار تي بي 2 ” التركية وتعاقد المغرب مع شركة “L3 HARRIS” الأمريكية لتزويده بالأنظمة الكهروبصرية Wescam” MX-15″ على الرغم من الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة على تركيا بخصوص هذا النظام.

وكانت صحيفة “هآريتس” العبرية قد نشرت خبرا مفاده أن المغرب اشترى طائرات انتحارية إسرائيلية بدون طيار، والتي تعد جزء من اتفاق التطبيع الموقع بين البلدين، وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادرها أن الصناعات الجوية الإسرائيلية تلقت “22 مليون دولارا في صفقة مع المغرب خلال 2021”.

وأفادت الصحيفة أن الأمر يتعلق بطائرة “IAI Harop” بدون طيار، وهي طائرة “انتحارية” غير مأهولة يبلغ طولها 2.5 متر وجناحيها ثلاثة أمتار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى