سياسة

مفاوضات مباشرة بين الرباط والبوليساريو

الرباط اليوم

في الوقت الذي التقى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غيريتيس وتحدثا عن قضية الصحراء دون أن تترب معطيات مفصلة حول فحوى هذه المحادثات ، يتحدث إعلام البوليساريو عن جولة أولى من المفاوضات بجنيف يوميو دجنبر
أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، الجمعة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، مباحثات مع الأمين العام للأمم المتحدة،أ أنطونيو غوتيريش، وذلك على هامش الدورة الـ73 للجمعية العامة

وبهذه المناسبة، أعرب غوتيريش عن “شكره للمملكة المغربية على دعمها لأنشطة الأمم المتحدة، بما في ذلك عمليات حفظ السلام”، حسب ما أورده مركز أنباء الأمم المتحدة.
كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة “عن امتنانه للمملكة لاستضافتها المؤتمر الحكومي الدولي حول الميثاق العالمي بشأن الهجرة، الذي سينعقد في مراكش في دجنبر” المقبل. وخلال هذه المباحثات، تطرق بوريطة والأمين العام للأمم المتحدة لقضية الصحراء المغربية.

بالتزامن مع ذلك، خرج إعلام البوليساريو ليتحدث عن دعوة تلقتها الجبهة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، الرئيس الألماني السابق، هورست كولر، الجمعة، من أجل المشاركة في الجولة الأولى من المفاوصات المباشرة بين المغرب والبوليساريو حول الصحراء، التي يفترض أن تجرى يومي 4 و5 دجنبر بمدينة جنيف السويسرية.

ولم يصدر بعد أي تأكيد من جانب المغرب على تلقيه دعوة مماثلة، لكن المغرب كان قد اعتبر أن أي مفاوضات ينبغي أن تشارك فيها الجزائر، باعتبارها الطرف الرئيسي في النزاع حول الصحراء.

مواضيع ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى