سياسة

مطالب لأمزازي بالتدخل لإنصاف تلميذ

الرباط اليوم

دعت الجمعية المغربية لحقوق الانسان، فرع المنارة مراكش، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، إلى التدخل لإنصاف تلميذ حاصل على شهادة البكالوريا الأجنبية تم اختياره لاجتياز مباراة ولوج ENSA، قبل أن يفاجئ برفض إدارة المدرسة استقباله لاجتياز الاختبار.

وفي التفاصيل، قالت الجمعية في مراسلة إلى أمزازي، إن الطالب تقدم بطلب للانضمام إلى المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، وتم اختياره يوم 15 يوليوز الجاري ضمن المؤهليين لاجتياز المباراة المقررة يوم 17 يوليوز. وقد تمت جميع المراسلات عن بعد، لكن الغريب أنه إثر تقدم الطالب لمركز إجراء المباراة يوم السبت صباحا، تم رفضه بدعوى عدم توفره على استدعاء مكتوب وأن المدرسة لا تتوفر على اللوائح الخاصة بهذه الفئة.

ورغم إدلاء الطالب بلائحة الانتقاء المنشورة على موقع الوزارة واطلاعها على مضامين المراسلات الالكترونية المتبادلة مع الوزارة، ورغم إدلائه بهويته، تضيف المراسلة، إلا أن الإدارة أصرت على حرمان الطالب من اجتياز المباراة، بل إن تعاملها حمل في طياته أساليب تمييزية، الشئ الذي مس بكرامة التلميذ، إضافة الى إقصائه، مما خلف له صدمة وأضرارا معنوية.

وأبدت الجمعية الحقوقية استغرابها من “هذه الممارسات المخلة بتكافؤ الفرص والاستحقاق، والمبنية على التمييز المنبوذ والمفروض مهما كانت مصوغاته وأسسه بين المواطنات والمواطنين”، وتأسفت “لسوء تدبير المرفق العمومي رغم التوفر على أساليب حديثة واعتمادها من طرف الإدارات خاصة في مجال التعليم العالي”.

وطالبت الوزير أمزازي بفتح تحقيق شفاف وترتيب الآثار القانونية اللازمة، والعمل على إنصاف الطالب وجبر ضرره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى