سياسة

مطالب برلمانية بإلغاء نتائج امتحان المحاماة

الرباط اليوم: متابعة

طالبت النائبة البرلمانية، ريم شباط، عن حزب جبهة القوى الديمقراطية، وزارة العدل، إلى إلغاء نتائج امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة وإعادة المباراة ومحاسبة المتورطين فيها، وذلك على خلفية الجدل الذي تسبب به.

واعتبرت النائبة البرلمانية في سؤال كتابي وجهته إلى عبد اللطيف وهبي وزير العدل، أن نتائج الامتحان المذكور، خلف “موجة استياء وتذمر كبيرة في أوساط الطلبة والمواطنات والمواطنين المغاربة، بسبب لائحة الناجحين في امتحانات مهنة المحاماة فأغلبهم أبناء مسؤولين ومحامين وسياسيين، بحيث أسماء عائلات نجحت إذ أن نفس الاسماء العائلية تتكرر أكثر من مرة”.

وحسب ذات السؤال الذي اطلع عليه “الأول”، فلم تقتصر “فضيحة هذه المباراة، التي أظهرت نتائجها نجاح 2081 مرشحا من أصل 70 ألف مترشح ومترشحة، على الإعلام الوطني فقط، و إنما تم تداولها أيضا بمنابر إعلامية دولية، بعدما ظهر على مستوى لائحة الناجحين أسماء لم تجتز المباراة بصفة نهائية”.

وتابعت البرلمانية “بل الأكثر من هذا، مدير مركزي مشرف على هذه المباراة بوزارتكم ومرشح للمباراة في نفس الوقت وهي لوحدها كافية وملزمة قانونا لإلغاء نتائج هذه المباراة وإعادة العملية برمتها لوجود حالة التنافي وضرب مبدأ الشفافية والمصداقية وتكافؤ الفرص”.

وقالت النائبة البرلمانية أن المغاربة اليوم “بحاجة إلى توضيح حول قائمة الناجحين في مباراة ولوج المحاماة، نتائج مباراة المحاماة مهزلة ووصمة عار ستبقى على عاتقكم، من العيب والعار أن تصبح مهنة المحاماة فئوية وعائلية تحرم شباب كفئ من الولوج لها”.

وطالبت في ختام سؤالها “حرصا على سمعة بلادنا وتغليبا للمصلحة العامة والدولية وضماناً لتوفير شروط النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص في ولوج مباراة المحاماة” بإلغاء نتائج هذه المباراة و”إعادتها في إطار شفاف وواضح وترتيب المسؤوليات والجزاءات ومحاسبة المتورطين بعد التحقيق في ملابسات هذه الفضيحة التي تسيئ لصورة بلادنا في وسائل الاعلام الوطنية والدولية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى