أخبارهن

مصممات تحت الضوء

باتت المصمّمات السعوديّات يتصدّرن لائحة أهم مصمّمات الأزياء بفضل حرفيّتهن العالية وجودة تصاميمهن. وفي ما يأتي نعرض عليك أبرز هذه الأسماء ونتعرّف على صاحباتها أكثر.

أروى البناوي Arwa Al Banawi

أنطلقت أروى البناوي التي شاركت في أسبوع الموضة العربي في الرياض بدورته الأولى، من مسقط رأسها جدّة لتتوجّه في 2012 إلى دبي، وتطلق لاحقاً أول مجموعة بدلات وقمصان جاهزة Ready to wear suits في 2015.
شكّلت سفراتها إلى بلدان مختلفة تغذية بصرية لها، استقت منها مصادر إلهامها. وهي تركّز من خلال تصاميمها على إعادة تعريف الإطلالة الكلاسيكية بمزج أشكال وزخرفات جديدة وألوان مشرقة وجريئة. نجحت مجموعاتها في محاكاة أذواق الشابات العربيات من خلال أزياء تؤسّس لفكرة تمكين المرأة، والتي يشكّل الخطّ العربي جزءاً منها يعكس هويتها. كما ترتكز تصاميمها على خامات فاخرة تحضرها من اليابان والهند وإيطاليا، ويتمّ حياكتها في ورشة صغيرة في ميلانو وفي مرسمها في دبي، مثل القطن والحرير والمخمل والساتان.
Instagram: arwaalbanawi@

نورا آل الشيخ Nora Al Shaikh

أطلقت المصمّمة نورا آل شيخ Nora Al Shaikh، التي تتّخذ من جدّة مقرّاً لها، خطّ إنتاجها الفاخر في عام 2012، فتميّز أسلوبها بالخطوط الهندسية القوية ومجموعة ألوان غنيّة. قدّمت تراثها السعودي بمنظور عالمي، فتوجّهت بتصاميمها إلى النساء الواثقات في جميع أنحاء العالم.
ترى المصمّمة السعودية أنّ الأزياء يجب أن تكون ملهمة ومصدر قوّة لكلّ امرأة، فدورها لا يقتصر فقط على إكسابها مظهراً أنيقاً في حياتها اليومية.
شكّل السفر جزءاً كبيراً من عمليّتها الإبداعية، مستلهمة من الهندسة المعمارية والمنشآت الفنّية والأشخاص الذين تقابلهم في الشارع، سواء في باريس أو نيويورك أو لوس أنجلوس، ما سمح لها بصناعة أزياء فريدة من نوعها تناشد النساء في جميع أنحاء العالم.
Instagram: noraalshaikh_official@

هانية البريكان Hania AlBraikan

بدأت هانية البريكان في يونيو 2011 عملها كإستشارية في تصميم العباءات لشركة تمكلها عائلتها قبل أن تطلق علامتها الخاصة هانية كولّيكشن Hania Collection.
وافتتحت المصمّمة السعودية في 2013 متجرها الأول في Olay District في مدينة الرياض بالسعودية، كما شاركت في عروض أزياء الخياطة الراقية العربية Haute Arabia في فندق بولغاري في لندن.
من أبرز الشهيرات اللواتي تألّقن بتصاميمها، الأميرة أميرة الطويل، ومدوّنات الموضة العربيات العنود بدر، نادية حسن، ولطيفة الشامسي، والإعلامية منى أبو سليمان.
Instagram: haniacollection@

حرفة باي نعيمة Herfah by Naeema

أطلقت نعيمة الشهيل علامة حرفة باي نعيمة في عام 2015، مستندة إلى شبكةعلاقات واسعة مع مجموعة من الحرفيين المحليين. يميّز خطّ الأزياء الجاهزة الذي تقدّمه تطريز متقن يعتمد على التراث السعودي وإنّما بطريقة معاصرة.
تتوجّه العلامة بتصاميمها لإمرأة إنتقائية تقدّر معنى الجمال والأناقة والأزياء المتقنة الصنع، والتي يتمّ استثمارها على المدى الطويل للحفاظ على الملابس، أو حتى تُستهلك تماماً.
Instagram: naeemaalshuhail@

دانة Daneh

قبل سبع سنوات، شرعت دانة بوحمد Daneh Buahmad في إنشاء خطّ ملابس بقصّات هدلة مريحة لا تفتقر للأناقة، معتمدة على خامات تجلبها من تركيا وإيطاليا وبريطانيا واليابان، مثل القطن والفسكوز واللايوسل والجاكار.
من القطع التي لاقت رواجاً كبيراً هي التي تعرض بشكل بارز التراث، وتوازن بين التقاليد التي يفرضها المجتمع على أسلوب المرأة العربية والابتكار المطلوب لمواكبة العصر وأحدث إتّجاهات الموضة العالمية.
ضمّت مجموعاتها الأخيرة أزياء تناسب الإطلالات اليومية للمرأة العصرية، فقدّمت فساتين على شكل قمصان Shirt dresses ومعاطف مطريّة Trench coats.
تشكل إبداعات دور ألكسندر وانغ Alexander Wang، وأكني Acne وجونيا واتانابي Junya Watanabe مصدر إلهام لها، كما أنّها تستوحي من النجمات بيانكا جاغر Bianca Jagger وديبي هاري Debbie Harry، بالإضافة إلى نجمات الخليج في السبعينيّات.
Instagram: abayat_dana@

سديم Sadeem

أنشأت عبد العزيز الشحيل علامتها سديم في عام 2016، وفق مبدأ الإستدامة، حيث أنّ جميع القطع مصمّمة لتكون دائمة اللبس مع إمكانية إجراء التعديلات عليها. تستهدف تصاميمها إمرأة متألقة، صديقة للبيئة، تحرص على إقتناء القطع الكلاسيكيّة السهلة الإرتداء، والتي عادة ما تملك خزانة مليئة بالعلامات التجارية ذات الصيحات التي لا تبطل موضتها، مع الكثير من تصاميم المواهب المحلية والقطع الكلاسيكية التي ورثتها عن والدتها.
تركّز علامة Sadeem على الأقمشة والمنسوجات المبتكرة، المعاد تدويرها وغير السامّة، والتي تجلبها المصمّمة من مصانع في اليابان وإيطاليا، تستخدم قوانين العمل الأخلاقية والطاقة المتجدّدة، وتتقن إعادة تدوير النفايات والمخلّفات.
تتمحور مجموعتها الجديدة حول السعودية وما تشهده من تطوّرات إجتماعية وبيئية وإقتصادية، فيما تتمثل مصادر وحيها في فاتنات الشاشة الفضّية وشخصّيات تاريخيّة بارزة.
Instagram: bysadeem@

ليلى موسى Layla Moussa

أطلقت المصمّمة ليلى موسى علامتها التجارية قبل 36 عاماً معتمدة على الأزياء التي تحاكي جذورها السعودية مع لمسة عصرية محبّبة، فتتوجّه بتصاميمها إلى إمرأة قوية، فريدة من نوعها، تواكب التطوّر وتشبه إلى حدّ كبير نفسها.
تهوى ليلى موسى إكتشاف أنواع جديدة من المنسوجات التي توظّفها في خدمة تصاميمها، وتشكّل مصدر وحي لها للإنطلاق في رحلة تصميم قطعة جديدة.
السترات المطرّزة بالخيوط الذهبية والقفاطين المزيّنة بالترتر، تعزّز فكرة أنّ سرّ التطريز الجميل يكمن في التلاعب بالخيوط، فتستخدم خيوط الحرير والقطن للحصول على سماكة مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى