جهات

مستخدمو الطرق السيارة يستعدون لخوض إضراب جديد

الرباط اليوم

أعلن مستخدمو الطرق السيارة بالمغرب خوض إضراب عن العمل بشكل متقطع في ثلاثة أيام احتجاجا على “خفض أجورهم الشهرية” وعلى “ظروف الاشتغال مهنيا واجتماعيا”.
وأوضحت النقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب الاتحاد المغربي للشغل أن خطوتها جاءت بعد “المكاتب النقابية المحلية لمحور الجنوب؛ يوم 03 أبريل 2023؛ وبعد تدارسها للوضع العام بالقطاع وحالة الاحتقان والتذمر التي تعيشها مراكز الاستغلال بمحور الجنوب إثر التراجعات الخطيرة عن حقوق ومكتسبات الأجراء وصلت حد المساس بالأجر المعيشي للأجراء في خرق سافر لمضامين الميثاق الاجتماعي والقوانين الجاري بها العمل”.

وأكدت النقابة نفسها أنها “قد نبهت المكاتب النقابية المحلية بمحور الجنوب لخطورة الوضع وما سيترتب على تراجعات المدير العام للطرق السيارة بالمغرب عن التزاماته وتعهداته المضمنة بالميثاق الاجتماعي الموقع مع الاطراف الحكومية، وانحيازه إلى إبرام صفقات قصيرة المدة عوض إبرام عقود طويلة الامد مع شركاء استراتيجيين متخصصين في مهن الطرق السيارة من شأنها تجويد الخدمات بالمرفق والرفع من المهارات المهنية وتحسين الظروف المادية والاجتماعية والمهنية للأجراء”.
وقررت الهيئة نفسها “خوض إضراب جهوي بكل من مركز بوسكورة و مركز مراكش ومركز أكادير لمدة 40 ساعة ابتداء من الساعة 14:00 ليوم السبت 06 ماي 2023 إلى الساعة 06:00 صباحا ليوم الاثنين 08 ماي 2023 مع اعتصام المناضلات و المناضلين بمراكز الاستغلال بمحور الجنوب للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب”، مع “الحفاظ على خدمات أعوان الاغاثة للتدخل في حالات الحوادث التي تستدعي تدخلهم حفاظا على انسيابية المرور وسلامة مرتفقي الطريق السيار”.
وشددت النقابة على أن خطوتها جاءت ردا على ما وصفته بـ”السعي الممنهج إلى ضرب الحقوق المكتسبة للأجراء وعدم توفير ظروف السلامة والصحة بمكان العمل والوسائل اللوجيستيكية للعمل فإن المكاتب النقابية المحلية بمحور الجنوب”.
وحملت النقابة “المسؤولية الكاملة للمدير العام للطرق السيارة بالمغرب ومن خلاله الشركة الغريبة عن مهن استغلال الطرق السيارة التراجع المفرط على الحقوق والمكتسبات وتجاهل مضامين الميثاق الاجتماعي”.

وفي استعراضها “للتراجعات”، استنكرت النقابة “لنقص الحاصل في الأجرة الشهرية والمساس بالأجر المعيشي للأجراء، وعدم تمكين الأجراء من حقهم في التعويض عن يوم العيد كما تنص أحكام مدونة الشغل”.

وندد البلاغ بما اعتبره “حالة اهتراء لسيارات أعوان الإغاثة، والتي لا تتوفر على الوسائل اللوجستيكية ومعايير السلامة المعمول بها لتقديم الخدمات الضرورية لمرتفقي الطريق السيار”.

وأعرب المصدر ذاته عن “قلق المستخدمين لانعدام النظافة ومواد التنظيف وعدم الوقاية الصحية ومتطلبات السلامة اللازمة بمختلف محطات الأداء”.

واستغرب البلاغ “‘تجميد اللجان الثلاثية واللجنة الموسعة لتسوية النقط الخلافية طبقا للبند الخامس من الميثاق الاجتماعي الموقع مع الأطراف الحكومية من طرف المدير العام للطرق السيارة بالمغرب”.

وتشير النقابة إلى أن قطاع الطرق السيارة يعيش على وقع “غياب قواعد التدبير والتسيير المهني والاجتماعي السليم، نتيجة تنصل المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، من التزاماته وتعهداته بالميثاق الاجتماعي الموقع مع الأطراف الحكومية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى