أخبار العالم

مسؤول روسي: لن نغزو أوكرانيا

الرباط اليوم

أعلن السفير الروسي لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف أن روسيا “لن تغزو أوكرانيا إلا إذ تم استفزازنا”.

وأضاف تشيجوف الذي يمثل روسيا في بروكسل منذ 2005، في حوار مع “ذا غارديان” البريطانية، “إذا شن الأوكرانيون هجوما ضد روسيا لا تتفاجأوا إذا قمنا بهجوم مضاد. أو إذا باشروا بقتل مواطنين روس بوقاحة في أي مكان، في دونباس أو في مكان آخر”، في إشارة إلى المنطقة الشرقية في أوكرانيا حيث يقاتل انفصاليون موالون لروسيا القوات الأوكرانية منذ ثماني سنوات.

وحذر تشيجوف من أن “استفزازا ” أوكرانيا قد يدفع الكرملين إلى التصرف، مضيفا “ما أعنيه باستفزاز أنه يمكنهم افتعال حادثة ضد الجمهوريات المعلنة في دونباس، استفزازها، ومن ثم ضربها بقوة، مثيرين ردة فعل روسيا لتتفادى كارثة إنسانية عند حدودها”.

ويتزايد القلق من اندلاع نزاع كبير في أوروبا مع حشد أكثر من 100 ألف جندي روسي عند الحدود الأوكرانية.

ولطالما نفت روسيا وجود نية هجومية لديها، علما أنها ضم ت شبه جزيرة القرم في 2014 من أوكرانيا، وتدعم انفصاليين موالين لها في شرق هذا البلد.

وتقول روسيا في المقابل إنها مهددة بتوسع حلف شمال الأطلسي في أوروبا الشرقية وتطالب بـ”ضمانات أمنية” لاسيما تأكيد بأن كييف لن تنضم يوما إلى الحلف.

وفي الأثناء، اعتبر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والرئيس الأميركي جو بايدن في محادثات هاتفية بينهما أمس الإثنين أنه لا تزال هناك “فرصة للدبلوماسية” لحل الأزمة القائمة حاليا حول أوكرانيا.

وجدد الرجلان التأكيد على أن أي توغل في أوكرانيا “سيؤدي إلى أزمة طويلة الأمد مع روسيا وإلى أضرار كبيرة لروسيا والعالم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى