وطنية

مرور صخرة نارية ملتهبة فوق السواحل المغربية

الرباط اليوم

سجلت أجهزة الكشف بجامعة “هويلفا” مرور كرة نارية فوق البحر الأبيض المتوسط، بالمنطقة الساحلية الواقعة بين تطوان وسبتة المحتلة، بسرعة 40 ألف كيلومتر.

وحسب الباحث الرئيسي المسؤول على مشروع “SMART”، الأستاذ “خوسيه ماريا ماديو، فقد تم اكتشاف مرور هذه الكرة النارية من خلال شبكة مراقبة “Meteoroides.net”، بحيث سُجل مرورها على الساعة الثالثة صباحا 3:00 من ليلة أمس الأحد الإثنين.

وأوضح ذات المصدر أن الكرة النارية نتيجة دخول صخرة من الغلاف الجوي للأرض، قادمة من كويكب، بحيث كانت سرعتها حوالي 40 ألف كيلومتر في الساعة، ولوحظت على ارتفاع 85 كيلومترا قبالة الساحل المغربي، حيث استمرت في اتجاه الشمال الشرقي.

وأضاف المعهد أن سبب ظهورها بهذا الشكل هو لمعانها الكبير، حيث كان من الممكن مشاهدتها على بعد أزيد من 500 كيلومتر.

وقد تم تسجيل هذا الحدث من قبل أجهزة الكشف لدى المشروعات الذكية بـ(جامعة هويلفا) التي تعمل في إطار شبكة الرياح والشهب في جنوب غرب أوروبا (SWEMN) ومن المراصد الفلكية في كالار ألتو (المرية) ، سييرا نيفادا (غرناطة) ) ، لا ساجرا (غرناطة) ، لا هيتا (توليدو) ، إشبيلية وهيلفا.

فيديو مُضمّن

Amigos Calar Alto@amigos_calar

Calar Alto registró bola de fuego sobre Mediterráneo esta madrugada 14 de abril. Se produjo al entrar en la atmósfera una roca procedente de un asteroide a una velocidad de 40 mil kilómetros por hora. Fue vista desde casi 500 kilómetros de distancia. Project Smart @jmmadiedo٨٣٧:١٣ م – ١٤ أبريل ٢٠١٩٤٣ من الأشخاص يتحدثون عن ذلكالمعلومات والخصوصية لإعلانات تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى