RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

“مراحيض للجميع” .. مشروع في الطريق بالعاصمة الرباط

c53b4c24-f74c-49a8-91b5-f43f97128b02
الرباط اليوم
من المنتظر أن تطلق جمعية النساء والبيئة بالرباط، يوم الأحد المقبل (19 نونبر) حملة تحت عنوان «مراحيض محترمة للجميع »، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للمرحاض الذي أقرته الأمم المتحدة في يوليوز من عام 2013.

واعتبرت الجمعية، في بلاغ لها، أن الحملة التي تنظم بتعاون مع بلدية العاصمة، تنطلق من «واقع مقلق على اعتبار أن أغلب المدن المغربية تعرف نقصا شديدا في المراحيض العمومية، خاصة في المواقع السياحية والشواطئ والمواقع الترفيهية ».

وتؤكد الجمعية، أن بعض المراحيض العمومية القليلة الموجودة، «لا تراعي شروط النظافة، إضافة إلى حال المراحيض في المؤسسات العمومية من مدارس وكليات ومستشفيات وإدارات ومحطات القطار المحطات الطرقية ».

وأضاف المصدر ذاته، أن «الوضع المقلق لواقع المراحيض يتفاقم أكثر في المجال القروي، حيث أن التبرز في الخلاء ما زال هو القاعدة نظرا لانعدام التجهيزات الصحية ».

وتشير أرقام المنظمة العالمية الصحة، إلى أن 38 في المائة فقط من المغاربة يتوفرون على مرافق صحية آمنة، كما أن مغربيان من أصل عشرة يعيشون في العالم القروي، يقضون حاجتهم في الهواء الطلق، كما تردف المنظمة أن حوالي 6000 مدرسة، خصوصا في القرى تفتقر إلى مراحيض صحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى