RABATTODAYالرئيسيةوطنية

مذيع الجزيرة جمال ريان يعلن “مفاجأة” بشأن المغرب

7960734-12377000
الرباط اليوم
نشر الإعلامي بقناة “الجزيرة”، جمال ريان، تدوينة على صفحته الخاصة عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، علق من خلالها على قرار المغرب بشأن قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران، بعد اتهامات لـ”حزب الله” المدعوم إيرانياً بالانخراط في علاقة “عسكرية” مع جبهة البوليساريو، عبر سفارة طهران في الجزائر، ما عدّته الرباط تهديدا لأمنها واستقرارها.

ووصف الإعلامي العربي قرار المغرب بشأن إيران بـ”السيادي”، قائلا، “المغرب لديه الدليل، وهذا حق سيادي للمغرب، لا يقارن بقطع دول الحصار علاقاتها مع قطر بلا دليل”، حسب قوله.

الجدير أن وزير الخارجية ناصر بوريطة أعلن مساء الثلاثاء قطع العلاقات مع إيران “بعد الحصول على معلومات وأدلة دامغة كشفت دعما ماليا ولوجستيا وعسكريا قدمه حزب الله اللبناني للبوليساريو وبتنسيق من سفارة إيران في الجزائر لتكوين قيادة عسكرية، وتدريب عناصر من الجبهة على الحرب، فضلا عن تسليمها أسلحة”.

وتأتي تغريدة جمال ريان، بعد البلاغ التضامني، الذي أعلنته قطر، عقب قرار المغرب بشأن إيران، حيث جاء في ذات البلاغ إن الدوحة “تعلن تضامنها العميق والكامل مع المملكة المغربية الشقيقة في المحافظة على سلامة ووحدة أراضيها في وجه أي محاولات تستهدف تقويض هذه الوحدة أو تستهدف أمن المملكة المغربية الشقيقة وسلامة مواطنيها”.

وشددت قطر في بيانها على “احترام سيادة الدول وعدم التدخل فى شؤونها الداخلية”.

ويرى العديد من المراقبين أن امتناع قطر عن ذكر إيران يظهر الحرج الذي أوقعت فيه الدوحة نفسها جراء تنامي علاقاتها مع طهران التي تبدو مصممة على زعزعة أمن العرب من المحيط إلى الخليج”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى