الرباط اليوم

مدريد تبدأ مفاوضات جديدة مع الرباط

الرباط اليوم: محمد السبتي

أعلن وزير شؤون خارجية اسبانيا، خوسيه مانويل الباريس، يوم أمس الجمعة 11 فبراير الجاري، عن دخول بلاده في تفاوض مع المملكة المغربية مؤكدا على أن هذه المفاوضات بدأت تعرف تقدما، حسب ما نشرته وكالة “أوروبا بريس”.

وقال وزير خارجية المملكة الجارة، في تصريحات له أدلى بها على هامش زيارته لقادس من أجل لقاء أعضاء الحزب الاشتراكي، وصرح: “لقد أتينا من أزمة عميقة، لكن الحكومة المغربية تتعاون في أمر أساسي المتمثل في السيطرة على الهجرة غير النظامية على الحدود”.

وكان نفس الوزير الإسباني، قبل قرابة شهرين، صرّحَ بأنه غير راضٍ عن مستوى التعاون الحالي بين الدولتين، مؤكدا على أنه يجب “تدعيم التنسيق الثنائي بخصوص ملفات الهجرة من أجل تفادي موجات الهجرة غير النظامية بكل من سبتة ومليلية”، (يتحدث عن المدينتين المحتلتين).

ولفت الوزير خوسيه مانويل ألباريس، في مجمل إجاباته على أسئلة الصحفيين الإسبان على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقده مع وزير خارجية باكستان، إلى أنَّ المغربـ وإسبانيا يحاولان إعادة بناء علاقات سياسية جديدة ستكون استثنائية في القرن 21.

وفي خبر آخر ذي صلة، وجه الملك محمد السادس، برقية تعاطف للعاهل الاسباني “فيليبي السادس”، إثر تعرضه للإصابة بفيروس “كورونا” المستجد.

وجاء في البرقية، “لقد علمت ببالغ التأثر والانشغال بنبأ إصابتكم بفيروس كوفيد-19، وإنني إذ أعرب لجلالتكم عن كامل تعاطفي معكم، لأرجو لكم الشفاء العاجل، واستعادتكم لكامل صحتكم وعافيتكم”.

وأضاف الملك في البرقية، “وتفضلوا صاحب الجلالة وصديقي الكبير، بقبول أطيب تحياتي، مشفوعة بأسمى عبارات مودتي وتقديري.

ومن جهتها، أعلنت اسبانيا، اليوم الخميس 10 فبراير الجاري، بأن الملك فيليبي السادس، الذي يبلغ من العمر 54 سنة، قد أصيب بفيروس كورونا (كوفيد-19)، وبأن الاعراض خفيفة، وأوضح القصر الاسباني بأنه علَّق أنشطته الرسمية لمدة سبعة أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى