أخبارهن

مدرسة بالمغرب تشبه امرأة أفريقية بالقردة

الرباط اليوم

أقدمت مدرسة تابعة للبعثات الفرنسية بالمغرب على وضع امرأة ذات بشرة سمراء ترتدي لباسا إفريقيا بين مجموعة من القردة ضمن تمرين يندرج داخل مقرر تعليمي تعتمده المؤسسة.

وتداول نشطاء التواصل الاجتماعي، صورة تعود لمقرر دراسي بداخل مدرسة ernest renan الخاصة التابعة لوكالة التعليم الفرنسي بالخارج، حيث وضعت المؤسسة صورة لامرأة بزي إفريقي وبشرتها سوداء ضمن  سلسلة من القردة.

وطالبت المؤسسة في هذا التمرين الذي تم توزيعه خلال درس للعلوم الطبيعية على تلاميذ القسم الخامس، (طالبت) بـ”تحديد اسم كل نوع على حدة ومكان عيشه”، وذلك بربط صور كبار القردة بموطنها الأصلي، فيما وضع صورة امرأة ذات بشرة سمراء وبزي إفريقي إلى جانب عدد من أنواع القردة.

وخلفت هذه الصورة حالة من الغضب وسط مواقع التواصل الاجتماعي واصفين الواقعية على أنها تنم عن عنصرية اتجاه الأفارقة والجنس البشري عموما، ما دفع وكالة التعليم الفرنسي بالمغرب إلى فتح تحقيق إداري بعد جدل إثارة عنصرية والكراهية ضد النساء بهذه المؤسسة.

من جانبه حاول مدير المؤسسة، سيباسيتان غالار، احتواء الوضع، من خلال إرسال بريد إلكتروني، أول أمس الخميس، إلى آباء التلاميذ معترفا بأن “التمرين يمكن أن يكون قد مس شعورهم”، معتبرا أن “هذا التمرين خرق غير مقبول يمكن أن يخلق لبسا مناقضة تماما للقيم التي تدافع عنها المدرسة، وقدم في النهاية اعتذاره باسم هيئة التدريس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى