الرباط اليوم

محكمة الرباط توزع 11 سنة سجنا على 4 كولونيلات بالدرك

الرباط اليوم: محمد السبتي

أدانت غرفة جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط أربعة كولونيلات بالدرك الملكي، وجهت لهم اتهامات بالتواطىء وتقديم تسهيلات لفائدة شبكات للتهريب الدولي للمخدرات وتأمين نقل شحنات ضخمة باتجاه أوروبا خلال توليهم لمناصب المسؤولية بعدد من القيادات الجهوية بكل من ميناء طنجة المتوسط و أكادير وسطات.

وقضت المحكمة بإدانة الكولونيل (ر-ب) بخمس نوات سجنا نافذا، والكولونيل (ع-ش) بثلاث سنوات سجنا نافذا، و الكولونيل (ع-ل) بسنتين سجنا نافذا، والكولونيل (ع –غ) بسنة سجنا، فيما تمت تبرئة الكولونيل (ر- ك).

ووزعت غرفة جرائم الأموال، في هذا الملف الذي توبع فيه أزيد من 26 مسؤولا دركيا، أحكاما تراوحت ما بين سنة وأربع سنوات. وسبق للملف أن أطاح ب40 عنصرا أمنيا، ضمنهم عمداء امن ورؤساء مناطق ومسؤولون بالاستعلامات إضافة إلى موظفين بمندوبية السجون والداخلية والجمارك.

وكانت المحكمة قد واجهت عددا من المتهمين بالمعطيات الواردة في عشرات المكالمات الهاتفية التي تضمنت تفاصيل المفاوضات حول حجم المبالغ المالية التي يتعين دفعها مقابل تأمين مرور أطنان من المخدرات، كما وردت فيها تفاصيل تتعلق بطريقة تمرير هذه الشحنات مع الاستعانة بكلمات مموهة.

واعتمدت الغرفة على المعلومات والقرائن والأدلة التي تم التوصل إليها بعد تفريغ عدد من التسجيلات، حيث تم إخضاع الهواتف النقالة لعدد من المتابعين للتنصت، كما تمت العودة لأرشيف المكالمات السابقة، وهو ما واجهه معظم المتهمين بالإنكار.

وسبق لغرفة الجنايات أن أدانت أزيد من 40 متهما على صلة بهذا الملف بعقوبات سجنية تراوحت بين البراءة و12 سنة سجنا، بعد محاكمة كشفت معطيات جد مثيرة عن مسارات التهريب وطريقة الإعداد لنقل أطنان من المخدرات بتنسيق وتواطىء مع عدد من المسؤولين ممن تم البحث في أرصدتهم وتتبع مكالماتهم الهاتفية،لكشف صلتهم ببارونات مخدرات كبار كانوا يستغلون شاحنات الوزن الثقيلة المعدة لتصدير السمك والخضر من اجل شحن أطنان من المخدرات لفائدة شبكة دولية تنشط بين المغرب وأوربا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى